اللاهوت الطقسي

32- المعمودية بوضعها الحالي (معمودية الصغار)



32- المعمودية بوضعها الحالي (معمودية الصغار)

32- المعمودية
بوضعها الحالي (معمودية الصغار)

بالنسبة لتحليل المرأة (الأم) نصلى صلاة الشكر،
والشكر هنا من أجل القبول أن الله قبل الإنسان الذى يعمد بعد أربعين أو ثمانين يوم
فى صورة آدم أو حواء. يقرأ البولس فى حالة الولد (عبرانيين 1: 8 –12) يتكلم عن
الإبن الحقيقى. ثم أوشية الإنجيل ثم المزمور والإنجيل من (لوقا 2: 23 – 25) ختان
السيد المسيح.

 

وأختتن السيد المسيح وهو الإبن الحقيقى للأب
السماوى ربط بين الماضى والمستقبل، فبختانه أعتمد بنوة كل من أختتن. أعتمد بنوته
لله وبمعموديته أسس طريق البنوة لله بالنسبة للعهد الجديد. وبذلك يكون أعتمد بنوة
العهد القديم وأسس طريق بنوة العهد الجديد. وتقرأ الأواشى الصغار السلامة والأباء
والإجتماعات وقانون الإيمان ثم التحاليل والبركة. فى حالة البنت المدة تختلف فتصبح
ثمانون بدلاً من أربعون يوماً والقراءات تختلف (1كو 7: 12 – 14) بدلاً من
(عبرانيين 1: 8- 12) يتكلم عن القبول من خلال الإيمان والإنجيل (لو 10: 38 – 42)
بدلاً من (لو 2) يتكلم عن مريم أخت لعازر التى أختارت النصيب الصالح.

 

هناك حقيقة مهمة لابد أن نعرفها وهى الولادة
ليست نجاسة، لأن “البنون ميراث من الرب”. الرجل يأتى من المرأة، والمرأة
تأتى لأجل الرجل.

بعد تحليل المرأة نعمل “تقديس المعمد”
أى شيئ يتقدس بالكلمة والصلاة أو بكلمة الله والصلاة. أوشية الموعوظين مع إستمطار
مراحم الله. ثم دهن المعمد بالزيت الساذج أى الزيت الطبيعى، بدون أى صلوات. وأخر
زيت يدهن به هو زيت الميرون. لماذا؟ لكى يظهر الفرق فى الشخص بين بدايته ونهايته
كالفرق بين الزيت الساذج وزيت الميرون. فيبدأ الإنسان، إنسان عادى إنسان طبيعى لا
يقبل ما لروح الله، ثم ينتهى بإنسان به يسكن روح الله. فينتهى من إنسان عادى لى
إنسان يحمل الروح القدس “هيكل لله وروح الله ساكن فيه”.

 

هناك صلوة تتلى على الزيت الساذج لكى يفيد عمل
النعمة لأن الزيت دائماً يشير لعمل الروح القدس أو يشير للنعمة. ثم يفحص المعمد
إذا كانوا يلبسون ذهباً يخلعوه، والذهب هنا يشير إلى أمور العالم فيخلع كل أمور
العالم والتزين. ويدهن بالزيت الساذج بعد أن يصلى عليه مع صلوات لأجل تبديد
الشيطان وسلطانه عن هذا الإنسان. بعد ذلك يمارس المعمد ما يسمى بجحد الشيطان. جحد
الشيطان يسبقها صلاه لحل سلطان الشيطان. رفع يد الأم عند عماد الطفل إشارة للعهد
أو التعهد. وتقول “أجحدك”، وكلمة أجحدك أى أرفضك أو لا أبالى بسلطانك
لأنه مرفوض. “أجحدك أيها الشيطان وكل قواتك الشريرة وكل مملكتك وكل جنودك..
أجحدك، أجحدك، أجحدك”. ثم ينفخ الكاهن فى المعمد ويقول “أخرج منه أيها
الروح النجس”. وهنا ليس معنى ذلك أن الطفل يكون ساكن فيه شيطان لا ليس
بالضرورة لكن الطفل قبل المعمودية يكون للشيطان سلطان عليه. فهنا “أخرج منه
أيها الروح النجس” أى لا يكن لك سلطان عليه. وهنا ألغاء سلطان الشيطان على
هذا الطفل. وينفخ وهنا يقول له “أخرج منه” بالأمر. ثم الإتجاه نحو الشرق
ورفع اليد اليمنى إذا كان المعمد كبير وإذا كان صغير تحمله الأم وترفع يدها اليسرى
وتعلن الإيمان: نؤمن بالله وبالثالوث وبالكنيسة وبالمعمودية الواحدة وبقيامة
الجسد. ثم يسأل الكاهن الأم “هل آمنتى”؟ تقول “نعم” نيابة عن
الطفل. بعد ذلك يصلى الكاهن صلاة قبل الدهن بزيت الغاليلاون، أى زيت الفرح. لكى
يعلن فرح هذا الإنسان بما نال من خلاص من سلطان الشيطان. ثم تقديس ماء المعمودية.
بنفس الطريقة التى تمت مع المعمد. أول شيئ يسكب الزيت الساذج على الماء، وأخر شيئ
يسكب زيت الميرون. لكى يوضح الفرق فى الماء والتغير مثل الفرق بين الزيت الساذج
وزيت الميرون. الشخص والماء الإثنان يظهر فيهم نفس الفرق. هناك قداس الموعوظين
بالنسبة لتقديس ماء المعمودية يقرأ البولس والكاثوليكون والإبركسيس. البولس من (2
تيطس) يوضح فيها أثر المعمودية والكاثوليكون من (1يو: 5) (الذين يشهدون فى السماء
هم ثلاثة والذين يشهدون فى الأرض هم ثلاثة) وسفر الأعمال والإبركسيس عن الخصى
الحبشى وزير كنداكة. ثم أوشية الإنجيل والمزمور والإنجيل من (يوحنا 4: 16) حديث
المسيح مع نيقوديموس.

 

(من الخطأ إضافة أى ماء على ماء المعمودية، لأن
كل ذرة ماء فى المعمودية مفروض أن تكون قادرة على الولادة مرة أخرى من الماء
والروح).

 

ثم صلاة الكاهن الأواشى السبع الكبار (أوشية
المرضى – أوشية المسافرين – أوشية الطبيعة – أوشية الراقدين – أوشية القرابين –
أوشية الرئيس – أوشية الموعوظين) عمل الله الكامل مع الإنسان وكأن الكنيسة تعلن عن
النعم التى سيأخذها المعمد طيلة حياته. ثم صلاة وضع اليد يطرح الكاهن فى تذلل أمام
المعمودية ويصلى هذه الصلاة. وهذه صلاة يقولها بعد أن ينتهى من صلاة المعمودية عن
نفسه ثم يسكب زيت الغاليلاون لتقديس الماء. زيت الغاليلاون يسكبه بعد القراءات
مباشرة ثم زيت الميرون لتقديس الماء. سكب زيت الميرون إشارة لحلول الروح القدس.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى