علم التاريخ

رسل بابل للاتفاق مع يهوذا للثورة ضد أشور:



رسل بابل للاتفاق مع يهوذا للثورة ضد أشور:

رسل
بابل للاتفاق مع يهوذا للثورة ضد أشور:

+
“في ذلك الزمان أرسل برودخ بلادان بن بلادان ملك بابل رسائل وهدية إلى حزقيا
لأنه سمع أن حزقيا قد مرض، فسمع لهم حزقيا وأراهم كل بيت ذخائره والفضة والذهب
والأطياب والزيت الطيب وكل بيت أسلحته وكل ما وجد في خزائنه” (2مل 20: 12و13)

كان
برودخ ملك بابل قد عزم على القيام بالثورة ضد ملك أشور بمساعدة ملك عيلام، ويُعتقد
أنه قصد بهذه الهدايا لحزقيا ملك يهوذا أن يشتري ودَّه لينضم إليهم، وكذلك فرعون
ملك مصر (شاباكا
Shabaka) وذلك سنة 702 ق.م،
ضد سنحاريب ملك أشور الذي تولَّى الحكم بعد موت سرجون أبيه.

وكانت
كل مدن فلسطين وسوريا وفينيقية وإسرائيل قد تواطأت أيضاً وانضمت للثورة: صور،
أشدود، غزة، أشقلون، مع موآب وأدوم وعمون.

أمَّا
حزقيا فبالرغم من توعية وتحذير إشعياء النبي المتواصل له، فإنه أرسل إلى مصر يطلب
النجدة، لأن إيمانه بالله قد خانه وتخلَّف عن شجاعته. فكانت كلمات إشعياء اللاذعة:

+
“ويل للبنين المتمردين يقول الرب حتى أنهم يُجرون رأياً وليس مني.. ليزيدوا
خطيئة على خطيئة. الذين يذهبون لينزلوا إلى مصر ولم يسألوا فمي
ليلتجئوا إلى
حصن فرعون ويحتموا بظل مصر. فيصير لكم حصون فرعون خجلاً، والاحتماء بظل مصر خزياً
لأن رؤساءه (رسل حزقيا) صاروا في صوعن وبلغ رسله إلى حانيس” (إش 30: 14)

ثم
ابتدأ حزقيا بتحصين أُورشليم وإمدادها بمجرى مياه سري من مياه بئر جيحون يجري تحت
الأرض ليدخل داخل السور، كذلك أوصلها ببركة سلوام وذلك استعداداً للحصار الطويل (2مل
20: 20). وقد اكتُشفت هذه القناة السرية سنة 1880م، ووُجِد محفوراً على حجارة
جدرانها كتابة بالعبرانية تفيد زمن حفرها على أيام حزقيا، وهي موجودة الآن في متحف
بتركيا، وتُعتبر من أهم آثار إسرائيل. وأخيراً وصل سنحاريب إلى أُورشليم للمرة
الثانية للمحاصرة الأخيرة بعد أن أخمد ثورة بابل وثورة صور وكل الثورات في مدن
فلسطين والساحل، وضرب حصاراً حول أُورشليم. وتقول لنا الآثار والنقوش وسجلات
سنحاريب الملكية المحفوظة أنه ضرب 46 مدينة محصَّنة تابعة ليهوذا وسبى كل مواطنيها الأقوياء، ويقدَّر عددهم بحسب
السجلات بحوالي
200150 ويقدرها بعض العلماء 2150 فقط([1]).

وضرب
جيوش فرعون مصر وهي في الطريق إلى يهوذا، وحاصر حزقيا وسجنه في أُورشليم كطائر في
قفص، وحُرست مداخل المدينة حتى يضيِّق على الفارين منها، وضاعف عليه الجزية
السنوية([2])
وطال الحصار، وأرسل سنحاريب رسله ليهدِّد حزقيا بكلام مؤلم وشنيع وتعيير ضد إله
إسرائيل لم يحتمله حزقيا، فبكى ومزَّق ملابسه وأرسل إلى إشعياء بن آموص النبي
يقول:

+
هذا اليوم يوم شدَّة وتأديب وإهانة. لأن
الأجِنَّة قد دنت إلى المولد ولا قوة للولادة.. فارفع صلاة من أجل البقية
الموجودة” (2مل
19: 3و4)

فردَّ
النبي إشعياء بكلام واثق ومتمكِّن:

+
“هكذا تقولون لسيدكم هكذا قال الرب: لا تخف.. هأنذا أجعل فيه روحاً فيسمع
خبراً ويرجع إلى أرضه وأُسقطه بالسيف في أرضه.. لا يدخل هذه المدينة ولا يرمي هناك
سهماً ولا يتقدَّم عليها بترس ولا يقيم عليها مترسة. في الطريق الذي جاء فيه يرجع
وإلى هذه المدينة لا يدخل يقول الرب!!
” (2مل 19: 57و32و33)

وقد
كان بالفعل وتمَّ بالحرف الواحد:

+
“وكان في تلك الليلة أن ملاك الرب خرج وضرب من جيش أشور مئة ألف وخمسة
وثمانين ألفاً([3])..
فانصرف سنحاريب ملك أشور وذهب راجعاً وأقام في نينوى، وفيما هو ساجد في بيت نسروخ
إلهه ضربه أدْرَملك وشرآصر ابناه بالسيف ونجوا إلى أرض أراراط وملك أسرحدون ابنه
عوضاً عنه” (2مل 19: 3537)

وهكذا
مات حزقيا الملك وهو في قمة حزنه على ما أصاب مدينة أُورشليم. لأنه بحسب سجلات
سنحاريب نفهم أنه استولى على جميع كنوزها ليس من ذهب وفضة وحسب، بل وأحجار كريمة
ومصنوعات خشبية ثمينة، كراسي وأسرَّة من العاج وخشب الأبنوس، كما أخذ بناته
وأولاده عبيداً، واستولى على فرق المغنيات والموسيقيات
female musicians([4]).

 

ومات
حزقيا (687 ق.م) ومات سنحاريب (681 ق.م).

والآن
قبل أن نتابع تاريخ مملكة يهوذا حتى وقوعها في السبي (سنة 587 ق.م) يليق أن نستعرض
الدور الأساسي الذي قام به أنبياء التعليم والإنذار لتوجيه تاريخ الشعب في هذه
الفترة العصيبة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى