بدع وهرطقات

الحواشي والمراجع



الحواشي والمراجع

الحواشي
والمراجع

 

(1) الفتوحات المكية لابن
عربي ج 3 ص 182.

(2)
محمود شلبي ” حياة المسيح ” ص 67 – 72.

مقالات ذات صلة

(3)
أحمد بهجت ” أنبياء الله ” ص 333 و334.

(4)
دائرة المعارف الكتابية ج 4 534.

(5)
Theo. Dic. Ot. Vol. 5 p. 513.

(6)
Int. St. Bib. En. Vol. 2 p. 705

(7)
Ibid

(8)
All the Divin Names and Titles in
the Bible p. 18
.

(9)
Encyclopedia Britannica, Jehovah.

(1)
موسوعة آباء الكنيسة ج 1: 227.

(2)
أما كتاب الرعي لرهرماس والذي كتب في نهاية القرن الأول أو بداية القرن الثاني
فيصف المسيح بابن الله وسيد كل البشر ” أنه سيد كل البشر وقد أعطاه أبوه كل
سلطان ” (مثل 6: 5)، وأنه الموجود مع الآب قبل الخليقة ” أن ابن الله هو
قبل كل الخليقة وكان مستشار أبيه في عمل الخليقة لذلك هو أزلي … لأن ابن الله
ظهر في الأيام الأخيرة من انتهاء العالم وقد عمل ليدخل معه إلى الملكوت السماوي
الذين يخلصون … يسوع المسيح ابن الله الحبيب ” (مثل 2: 9،5).

(3)
” أكليمندس هذا هو الذي كتب عنه الرسول بولس في الرسالة إلى فيلبي قائلاً …
وهو رابع أسقف لروما ” (مشاهير الرجال ف 15).

(4)
Adv. Haer.b.3: 3.

(5)
Origen De Principiis iii.6.

(6)
يوسابيوس ك 3 ف 2: 36.

(7)
يوسابيوس ك3 ف 1: 26، ك4 ف 3: 14.

(8)
مشاهير الرجال ف 17.

(9)
Theological Dic. NT vol. 3 p. 106.

(10)
تاريخ الفكر ج 1: 155.

(11)
يوسابيوس ك 4 ف 12و18.

(12)
Dialogue 76.

(13)
Jesus After the Gospels p. 59.

(14)
Dial. 100.

(15)
Dial.. 66.

(16)
Apology 1: 23.

(17)
Apology 2: 13.

(18)
Apology 1:

(19)Apology 1: 63.

(20)
Dial. 126 – 129.

(21)
Dial. 100.3.

(22)
مشاهير الرجال ف 35.

(23)
Catholic Encyclopedia,
Incarnation
..

(24)
Ag. Her.5: 14,2.

(25)
Ag. Her.1: 10,1.

(26)
Ag. Her.3: 21,1.

(27)
Ag. Her.4: 20,4.

(28)
Ag. Her.3: 16,2.

(29)
Ag. Her.3: 18,1.

(30)
B3: 16,2.

(31)
B5: 1,3.

(32)
See B3: 16,6. And Jesus After The
Gospels p. 102
.

(1)
يوسابيوس ك 5 ف1.

(2)
يوسا ك 5 ف5: 11.

(29)
مشاهير الرجال ف 35.

(30)
Ag.Haer.3: 1.

(31)
Ibid. 3: 11,8.

(§)
Ag. Haer. 3: 11,8.

(94)
On Persecution.

(95)
Against Her. 32

(96)
يوسابيوس ك3: 52.

(97)
قرأ 280 كتابا مختلفا وكتب عنها تقريراً في مؤلفه “بيليوتيكا ” أثناء
إرساليته في بغداد.

(97)
دائرة المعارف الكتابية ج 1: 43.

(103)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p. 163
.

(104)
Orig. Com. On John b. 2: 26.

(100)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p. 167
.

(106)
دائرة المعارف الكتابية ج 1: 56.

(07)
المرجع السابق ج 1: 56.

(108)
Ante Nicene Fathers Vol. 8 p. 349.

(109)
The International Standard Bible
Encyclopedia Vol. 1 p. 181
.

(3)
Alan Richardson , Creeds in the
Making p. 33
.

(4)
Robert Jonse Heresies &
Schisms In Early Church
.

(5)
Catholic Enc. Docetism.

(6)
يرجع هذا الكتاب إلى القرن الثاني وقد جدت منه نسخة في أخميم سنة 1886م، وهي في
متحف القاهرة الآن. أنظر ترجمته الكاملة في كتابنا ” هل صلب المسيح حقا وقام
” ص 92 96.

(7)
يوسابيوس ك 6: 12.

(8)
رسالته إلى ترالس 10: 1.

(9)
رسالته إلى أزمير (سميرنا) 2.

(10)
السابق 4: 2.

(11)
Storm. 3: 13;
7: 17.

(12)
Refutation of All Heresies 8: 1-4.

(13)
Adv. Lucif. 23. See also The
Creeds p. 34
.

(14)
See Pre-Christian Gnosticism
Edwin M. Yamac chi pp. 21-27 & The Secret Books of the Egy. Gmo. Jeam Doresse
.

(15)
A Comprehensive Study of
Heretical Beliefs Spaning 2… Years History (From 33-200AD
).

(16)
Tertullian A Treatise On The Soul.

(17)
A Comprehensive Study of
Heretical Beliefs Spaning 2… Years History (From 33-200AD
).

(18)
The Gnostic World View , A Brief
Summary of Gnosticism
.

(19)
Ibid.

(19)
Robert Jonse Heresies &
Schisms In Early Church
.

(20)
Ibid.

(21)
Irenaeus Against Heresies b 3. 11.

(22)
Irenaeus Ag. Her. 1: 24,2. وتاريخ الفكر المسيحي د القس حنا الخضري ج 1: 206

(23)
See NT Apoc. Vol. 2

(24)
Ag. Hair.1: 1: 1: Ref.H. 29: 5: Authorative
Teaching 25: 27-34
.

(25)
Epiphanius Panatrion 5: 3: see
also Val. Ex. 22: 27-28: Tri. Part.60: 1-34
.

(26)
Ag. Hair.1: 2: V. Ex. 27: 36.

(27)
Ag. Hair.1: 2: 2.

(28)
Ag. Hair.1: 2: 1.

(29)
Exposition of Theodotus 7: 8.

(30)
Ag. Hair.1: 2: 1.

(31)
Exposition of Theodotus 7: 1.

(32)
Excerpts of Theodotus 26: 1.

(33)
Gospel of Truth 20: 10-14 cf.
Revelation 20: 15
.

(34)
Against Heresies 1: 6: 1, 1: 7: 2.

(35)
Jesus After the Gospels Robert M.
grant P. 45,46
.

(36)
Ibid.30.

(37)
Gnosticism a Source book of
Heretical writings from the early Christian Period p. 44,45
.

(38)
See Iren. Ag. Her.b. 1 وتاريخ الفكر 1: 481 و482

(39)
See Reality do Rules , 89,18.

(1)
ويختلف عن الإنجيل الذي أكتشف حديثا في نجع حمادى سنة 1945م.

(2)
See Clement Alex. Strom. 3,42.

(3)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p. 170
.

(4)
ظهرت هذه البدعة في أوائل القرن الثالث ونادت بوحدة الأقنوم في الذات الإلهية
وقالت أن الآب والابن والروح القدس هم ثلاث تجليات للذات الإلهية المكونة من
الأقنوم الواحد.

(5)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p. 170
.

(6)
James M. Robinson, Director The
Nag Hammadi Library In English p. 197,205
.

(7)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p. 184
.

(8)
The Nag Hammadi Library In
English p. 37
.

(9)
واكتشفت له مخطوطة في أخميم وبيعت لقسم المصريات في متحف برلين سنة 1896م وترجع
للقرن الخامس.

(10)
The Nag Hammadi Library In
English p. 207-209
.

(11)
Ibid. 234.

(11)
Ibid. 230.

(12)
Ibid. 141.

(14)
وهو مجموعة من الأقوال القريبة جداً من الأناجيل الأربعة، خاصة الموعظة على الجبل
(مت5-7).

(15)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p. 514
.

(16)
Ibid.519.

(17)
يوجد له أربع مخطوطات ترجع إلى ما بين القرن الثالث والخامس، وقد وجدت الأولى في
أخميم والباقين في نجع حمادي.

(18)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p. 322
.

(19)
Ibid. 333-337.

(20)
Ibid. 431.

(21)
اكتشف هذا العمل كارل سكمت
Carl
Schmidt
سنة 1895م في نص قبطي
بالقاهرة.

(22)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p. 227
.

(23)
يوجد نص هذا الكتاب على مخطوطة ترجع للقرن الرابع محفوظة في المتحف البريطاني من
سنة 1773م.

(24)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p.261-263
.

(25)
بيعت مخطوطته في طيبة أو في مدينة هيبو
Habu عام 1769م وحفظت في
أكسفورد منذ عام 1948.

(26)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p. 262
.

(27)
Ibid.

(28)
ماني (حوالي216-274م) ظهر في فارس وكان قد تعلم في مصر وأدعى أنه الباراقليط الذي
وعد به الرب يسوع المسيح تلاميذه وإرساله بعد صعوده إلى السماء (يو16: 14-26؛36:
15). وقال أنا رسول المسيح.

(29)
دياتسرون
Diatesstaron كلمة سريانية ومعناها رباعي، فقد جمع تاتيان السوري (110-172م)
الأناجيل الأربعة في كتاب واحد متوافق أسماه رباعي
Diatesstaron.

(30)
New Testament Apocrypha Vol. 1.
p. 352
.

(31)
وجدت أقسام هذا الكتاب ضمن المكتبة المانية التي اكتشفت في الفيوم سنة 1930م.

(32)
Ibid.359.

(33)
Ibid.354.

(34)
ويبدأ الكتاب بمقدمة عبارة عن رسالة منسوبة لبطرس الرسول
Epistula Petrou، ثم حوار بين بطرس ويعقوب أسقف أورشليم وشيوخ أورشليم Contestatio.

(35)
New Testament Apocrypha Vol. 2.
pp. 131,132
.

(36)
ذكرت في قانون موراتوري (
The Muratori
Canon
)، الذي كتب في روما قيل
سنة 200م ونصه ما جاء عنها ” يوجد أيضاً ” رسالة ” للودوكيين وأخرى
للإسكندريين زيفا باسم بولس لشيعة ماركيون ”
Ibid. 44.

(37)
Ibid. 131,132.

(38)
Ibid. 225.

(39)
Ibid. 230.

(40)
Ibid. 232.

(41)
Ibid. 258.

(42)Ibid. 294.

(44)Ibid.284.

(45)Ibid. 371.

(46)Ibid.353.

(47)
Ibid. 472.

(48)
Ibid. 472.

(49)
Ibid. 521.

(50)
Ante Nicene Fathers Vol.8
pp.355-485
.

(51)
Ibid.484.

(52)
Ibid. 489.

(53)
وتوجد له مخطوطتان واحدة فارسية وترجع للقرن الحادي عشر، وأخرى فينيقية.

Ibid. 503.

(54)
Ibid.512.

(55)
Ibid.356.

(56)Ibid.519.

(57)
New Testament Apocrypha Vol. 2.
p. 668
.

(58)
Ibid. 788.

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى