مريم العذراء القديسة

مصادر رحلة العائله المقدسه إلى أرض مصر



مصادر رحلة العائله المقدسه إلى أرض مصر]]>

مصادررحلة العائله المقدسه إلى أرض مصر

 

التقليدالقديم المتداول من جيل إلى جيل في الكنيسة يروى أن العائلة المقدسة حلت بموضعهاالمقدس في أثناء هروبها في أرض مصر من وجه هيرودس الظالم ومنها أخذت مركباً فيالنيل إلى الصعيد.

وبالبحثعن كتبة الميامر التي تتناول مجيء العائلة المقدسة إلى أرض مصر،

وجدنامنهم ثلاث تناولوا لهذه الرحلة في ربوع مصر، وهم حسب الترتيب الزمني:

مقالات ذات صلة

 

الأول:البابا ثاوفيلس الإسكندري البطريرك (23) 385 – 412م

كتبالرحلة حسب رؤية رآها، وقد ترجم ميمره من القبطية إلى العربية في عهد القمص يعقوبرئيس دير السيدة المعروف بدير المحرق في 18 نوفمبر سنة 1284م

 

الثاني:أنبا هرياقوص (وينطق أيضاً قرياقوس) أسقف البهنسا

عاشفي النصف الثاني من القرن السابع الميلادي. هذا الأب الأسقف كتب ميمران عن العائلةالمقدسة. الأول ميمر حلول السيدة العذراء وابنها الحبيب بجبل القوصية المعروف الآنبدير المحرق، يقرأ في السابع من شهر برمودة والثاني ميمر مجيء العائلة المقدسة إلىأرض مصر وإقامتهم بدير بي ايسوس الذي تفسيره بيت يسوع، شرقي البهنسا (وهي اليومدير الجرنوس بمركز مغاغة بمحافظة المنيا)، يقرأ في 25 بشنس

 

الثالث:أنبا زخارياس أسقف سخا

وكانمن أولاد البابا سيمون الأول البطريرك (42) 692 – 700 م كتب ميمر مجيء العائلةالمقدسة إلى أرض مصر، وهو الذي يقرأ في 24 بشنس

هذهالميامر كتبت أصلاً باللغة القبطية، ثم فقدت أصولها القبطية وبقيت لنا ترجماتهاباللغة العربية،

 وهيالتي عنها الآن ننقل ونبحث.

وبقيأن نبحث في المصادر التاريخية الأخرى اللاحقة والتي تكلمت عن رحلة العائلة المقدسةإلى أرض مصر. ويوجد لدينا منها في هذا مصدران تاريخيان هما:

 

موهوببن منصور بن مفرج الاسكندراني

هوأحد كتبة ومكملي كتاب ” سير البيعة المقدسة”، والمعروف حالياً باسم” تاريخ البطاركة ” وذكر الكنيسه في اثناء كتابة سيرة البابا كيرلسالثاني البطريرك (67)، وفي خاتمة هذه السيرة ذكر لنا هذا المؤرخ كشفاً بالمزاراتوآثار العائلة المقدسة التي زارها ورآها في أيامه، فقال عنها ” وأنا أذكر مارايته وتباركت منه: …. واثارات سيدنا المسيح ووالدته السيدة مرتمريم العذرىالقديسة في عدة مواضع بأرض مصر .. كنيستها بالمرتوتي”

 

أبوالمكارم سعد الله بن جرجس بن مسعود:

عاشهذا المؤرخ في النصف الثاني من القرن الثاني عشر، وإلى بدايات القرن الثالث عشرالميلادي. وله كتاب مهم عن ” الكنائس والديارة “وكتب فيه عما كان يعرفهعن هذه الكنيسة في عهده، وقال:

“البستان المعروف بالعدوية ومنية السودان …. بيعة السيدة الطاهرة مرتمريم المعروفةبالمرتوتي داخلة قبة. وكانت في القدم معبد لبني إسرائيل لما كانوا في العبوديةبأرض مصر.. ولما ورد سيدنا يسوع المسيح إلى مصر ووالدته بالجسد ستنا السيدة العذرىالطاهرة والشيخ البار يوسف النجار من الشام جلسوا في هذا المكان الذي فيه صورةالسيدة، الآن قبالة المذبح المقدس، وانشاها القبط على اسم السيدة. فاما انها عرفتبالمرتوتي وهي لفظة بالرومي: متيرتا، اعني أم الله الكلمة”

هذانهما المصدران الوحيدان القديمان عن مجيء العائلة المقدسة إلى موضع الكنيسة. ويوجدمصدر ثالث قديم وإن كان لا يتكلم لنا صراحة عن مجيء العائلة المقدسة إليها، إلاأنه يشير بطرف خفى إلى عتبة مكان مقدس بها موضع تقدير وتقديس بها.

 

المراجع

1.           الكتاب المقدس

2.           السنكسار

3.           الدفنار

4.           كتاب الدير المحرق للأنبا إغريغوريوس” أسقف عام الدراسات العليا القبطية والبحث العلمى “

5.           الكنائس القبطية القديمة بالقاهرة” د0 رءوف حبيب ”

6.           تاريخ الكنيسة القبطية “القاهرة 1983 م ” ” القس / منسى يوحنا “

7.           كتاب تاريخ كنائس وديارات مصر “تأليف أبو المكارم سعد الله جرجس بن مسعود المنسوب خطأ إلى ” أبى صالحالأرمنى “

8.           كتاب دليل الأديرة والكنائس لمرقسسميكة باشا ” مدير المتحف القبطى السابق – القاهرة 1933 م ”

9.    كتاب ميامر وعجائب العذراء مريموالدة الإله الكلمة على حسب ما وضعه آباء الكنيسة الأرثوذكسية طبع على نفقة القمصعبد المسيح سليمان السريانى ” مصر 1927 ”

10.      كتاب تاريخ وجداول بطاركة الأسكندريةتأليف كامل صالح نخلة ” 1943 م ”

11.      تاريخ بطاركة الأسكندرية تأليفساويرس إبن المقفع القرن العاشر الميلادى

12.      تاريخ الأقباط المعروف بالقولالأبريزى للعلامة المقريزى لتقى الدين المقريزى ” 845 ه – 1441 م “

13.  مقال للباحث / سامى صالح عبد المالكباحث آثار بسيناء تم نشره فى كتاب أسبوع القبطيات السابع إصدار كنيسة العذراء روضالفرج

14.      الخطط التوفيقية الجديدة لمصرالقاهرة تأليف على باشا مبارك ج 10 ” 1305 ه “

15.      كتاب تاريخ الأمة القبطية إصدار لجنةالتاريخ القبطى ” 1925 م ”

16.      كتاب مريم العذراء أم النور إصداركنيسة مارمرقس القبطية بمصر الجديدة

17.      المطرية وشجرة العذراء للدكتور /رءوف حبيب

18.      كتاب الدليل إلى الكنائس والأديرةالقديمة من الجيزة إلى أسوان إعداد القس صموئيل السريانى

19.      الخريدة النفيسة فى تاريخ الكنيسةللأسقف إيسيذوروس

20.      كتاب تحفة السائلين فى ذكر أديرةالرهبان المصريين للقمص عبد المسيح المسعودى ” القاهرة 1932 م “

21.      ميمر وضعه القديس أنبا زخارياس أسقفمدينة سخا يقرأ فى اليوم الرابع والعشرون من شهر بشنس

22.      ميمر البابا ثأوفيلوس ال 23 مخطوطرقم 9/14 من مكتبة مخطوطات دير المحرق

23.      مخطوطة رقم 13 د/ 19 الموجودة بكنيسةالعذراء بدير المحرق

24.      ميمر وضعه أسقف البهنسا الأنباقرياقوس يقرأ فى اليوم الخامس والعشرون من شهر بشنس

25.  القاموس الجغرافى للبلاد المصرية منعهد القدماء المصريين إلى سنة 1945 م، محمد رمزى المفتش السلبق بوزارة المالية” القاهرة 1963 م “

26.  كتاب المسيح فى مصر بقلم الدكتورميخائيل مكسى اسكندر – وقام بالدراسات الروحية نيافة الحبر الجليل الأنبا متاؤسأسقف ورئيس دير السريان العامر

27.       Budge,Legends of Our Lady p. 84-99.

28.       Legendsof Our Lady Mary the Perpetual Vergin and Her Mother Hanna. Translated from theEthiopic Manuscrpts by E.A.W. BUDGE, London, 1922, p. 67.

29.       P.De. Lagarde, Awbyptiaca, Gottingen,1896, F. ROBINSON, Coptic Apocryphal Gospel, in Texts and Studies, vol. IV, 2 (Cambridge) 1896 p. 133

30.       TheHistory of the Virgin Mary related to Timothy, Patriarch of Alexandria. in Legends of Our Lady etc. p. 99

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى