اللاهوت الطقسي

29- الملابس الكهنوتية (ملابس الكاهن)



29- الملابس الكهنوتية (ملابس الكاهن)

29- الملابس
الكهنوتية (ملابس الكاهن)

* التونية: أو الاستيخارة وتسمى sy/n
nouwbs
أي الثوب الأبيض كما وردت
في تكريس الأساقفة وتسمى أيضا
Pisentw وذكرت في تكريس البطاركة باسم Pimorvotakion وباليونانية itwviov اللفظة التى حرفت فى العربية إلى تونيه وهى عبارة عن ثوب ابيض من
القماش مطرز بالصلبان على الأكمام والصدر والظهر.

 

وعندما يلبس الكاهن التونية بعد أن يرشمها ثلاث
رشوم يقول المزمور 29 أعظمك يا رب
.. ثم المزمور
92 الرب قد ملك ولبس الجمال.. وتكون التونية واصلة إلى القدمين وعريضة على الأكتاف
كما يقول القديس باسيليوس: “ولتذكر الكاهن بان تكون رحب الصدر واسع البال
وديعا حليما وأن تكون أفعاله طبق مشيئة الله”.

 

* البطرشيل: ويسمى بالقبطية Pic,ario* أي ما يعلق في الرقبة ويسمى أيضا باليونانية Epitra,/lion أي ما حول الكتفين والبطرشيل عبارة عن شريط طويل من القماش الملون
والمطرز وكان تعلق فيه جلاجل وهو عادة من الحرير الأحمر، وهو من الملابس الكهنوتية
القديمة ذكر باسم
Wrario*
لنا في مجمع لاودكيه سنه 363م وهذا خاص بالشماس، وأما بطرشيل الأسقف والقس يكون
بهيئة صدره كالتي كان يلبسها هارون قديما له فتحة يلبس في العنق ويتدلى للقدمين من
الأمام فقط وللأساقفة ينقش علية صور الرسل الاثنى عشر وهذه الصدره تلبس أثناء
القداس فوق التونية ولكنها تلبس في تتميم كل الطقوس فيما بعد كالمعمودية والأكاليل
ورفع بخور عشية والقناديل
..

 

* المنطقة: وتسمى أيضا الحياصة وهى حزام عريض من
الكتان أو الحرير (يتضمنها) بتمنطق بها رئيس الكهنة فوق صدره وتسمى بالقبطية
Zwnarion واليونانيةZwnario* ويضم طرفاها بواسطة قفل من الأمام وهى إشارة إلى ضرورة تيقظ
الرعاة ونشاطهم في الخدمة ” لتكن أحقاؤكم ممنطقة
.. (لو 12:
35، اف 6: 14) ابط 1: 13، حز 28: 24 رؤ 1: 13).

 

* الأكمام: تلبس فوق أكمام التونيه لكي لا تعطل
أكمام التونيه المتسعة الكاهن أثناء خدمته بل تكون محبوكة على يديه فتسهل حركتها
وكان الأقباط يكتبون على الكم الأيمن يمين الرب رفعتني يمين الرب صنعت قوة”
(مز 118) وعلى الكم الأيسر “يداك صنعتاني وجبلتاني أفهمني فأتعلم
وصاياك” (مز 119).

 

* البلين: قطعة من ملابس الكهنوت خاصة برئيس
الكهنة يغطى بها رأسه ويأخذ كل طرف ويلفه تحت الإبط ثم يوضع على الكتف المخالف ثم
ينزل الطرفان ويوضعان تحت المنطقة وبذلك يكون البلين بهيئة صليب على الصدر وعلى الظهر.

 

* الشملة: تقابل البلين عند الاسقف ولكن الشمله
يلبسها القسيس فوق رأسه لا تختلف عن البلين في شئ سوى انها تلف حول الرأس ثم تتدلى
من طرف على الظهر والطرف الآخر يتلفح بها من أمام ولكن تطورت إلى قطعة من القماش
توضع على الرأس وتتدلى على الكتفين أو بديل لها الطيلسانه شبيهة بالتاج على الرأس
وتتدلى من على الظهر إلى قرب القدمين ومحلاة بالصلبان.

 

* البرنس: ويسمى في اليونانية Wmo*orio* وهو عبارة عن رداء طويل متسع بلا أكمام مفتوح من فوق إلى اسفل
محلى بخيوط الذهب والفضة والبرودريه ذا ألوان زاهية وفى الجزء العلوي من البرنس
يكون بهيئة قصلة مزينة بخيوط الذهب والبرودريه وهذا ملابس الاسقف أما القس فلا
يكون البرنس الذي يرتديه قصلة وذكر في العهد القديم باسم الرداء أو الجبة.

 

* التاج: يلبسه الأساقفة والبطريرك غالبا في
الأعياد والحفلات الرسمية.

 

* العكاز: أو عصا الرعاية – ويعلوها شكل حيتين
معدنيتين للإشارة إلى الحية النحاسية التي رفعها موسى في البرية لكي تنقذ من ينظر
إليها.

 

* التليج: يلبس داخل الهيكل بدل الحذاء تشبها
بالابن الشاطر الذي البسوه حذاء في رجليه ويشير إلى تجديد السيرة لابسين درع البر
حاذين أرجلكم باستعداد إنجيل السلام. (أفسس 6: 14).

 

ثانيا: ملابس القسوس: التونيه والشمله أو
الطيلسانه والأكمام والبطرشيل (الصدره) والبرنس كبرنس الاسقف ولكن بدون قصله.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى