اللاهوت الطقسي

6- التقليد المقدس



6- التقليد المقدس

6- التقليد
المقدس

كلمة تقليد بمعنى imitation وهي تعني التمثيل أو المحاكاة وهي تدخل في دائرة الفن فهي لا
تعنينا، أما المعنى الآخر وهو المقصود بكلمة التقليد
tradition أي التسليم فالتقليد بمعنى التسليم وهي ترجمة للكلمة اليونانية
المستخدمة في الكتاب المقدس وهي
Paradocic وتفيد حرفياً الأمور المسلمة من يد ليد واصطلاحا تفيد الترتيبات
والنظم الدينية والكنسية المسلمة من جيل إلى جيل وقد شرح العالم الألماني بير أن
أصل الكلمة باليونانية
Paradcicومشتقة من الفعل اليوناني paradidomi أي يعهد بشيء لآخر أو تسليم شيئاً يداً ليد التقليد هو محصلة
التعاليم الشفوية والمكتوبة للسيد المسيح والرسل الأطهار التي سلموها لمن تبعوهم
دون تحريف أو حذف يقول معلمنا بولس الرسول “فأثبتوا أيها الأخوة وتمسكوا
(بالتعاليم = بالتقليد = بالتسليم
Paradocic باليونانية) التي تعلمتموها سواء كان بالكلام أم برسالتنا” 2
تسي 2: 15 ” إذا كان لي كثيرا لأكتبه لكنني لست أريد أن اكتب إليكم بحبر وقلم
ولكنى أرجو أن أراك عن قرب فنتكلم فما لفم (3. يو 13، 14).

مقالات ذات صلة

 

ويقاس مجد الكنيسة بدرجة محافظتها على تقاليد
آبائها، وأن الكنيسة بلا تقليد إلهي بلا أصل وبلا تاريخ فهي كنيسة مرتجله مستحدثة
قريبة من الاضمحلال بل من الزوال، وكما تفتخر الممالك بتقاليدها وتحافظ عليها جيل
بعد جيل وتدافع عنها بكل ما أوتيت من قوة وتعتبر في حفظها لشرفها وفى مخالفتها
ضياع لمجدها وكذا الكنيسة القبطية قد حافظت بأمانة تامة على تقاليدها التي تسلمتها
من الرسل أب عن جد، وقد رسخت هذه التقليد في رؤوس ناظيرها وفى أذهانهم، وهل يستطيع
إينيانوس أن ينسى ما سلمه إياه مرقص الرسول وهل يستطيع ميليوس أن يخالف ما سلمه
إياه إينيانوس وهكذا حتى البابا شنوده الثالث.. لهذا جعل الآباء للتقليد منزلة
سامية. ولو شككنا في التقليد لما أمنا في شيء ما بل شككنا في الإنجيل ذاته وألا
فمن يستطيع أن يبرهن لنا بالتأكيد أن الإنجيل الذي في أيدينا هو الذي سمعه الرسل
من السيد المسيح وكتبوه بأنفسهم لو لم يقنعنا بذلك التقليد وصوت الكنيسة الجامعة؟

 

إن قالوا كيف لا تعرف كلام الله وهو بين كالنور
في الدجى نرد إن كان الأمر كذلك فلماذا رفض لو ثر – الرسالة للعبرانيين ورسالة
بطرس الثانية، ورسالتي يوحنا الثانية ويوحنا الثالثة ورسالة يعقوب ورسالة يهوذا
وسفر الرؤيا ثم عاد هو نفسه وقبل بعضها ثم تابعوه عادوا وقبلوا الجميع.

 

بل لماذا نقول بصحة إنجيل متى ومرقص ولوقا
ويوحنا ونرفض إنجيل برنابا وإنجيل أندراوس وإنجيل بولس وإنجيل يعقوب الكبير وأعمال
الرسل الأخرى وغير ذلك؟

 

من علمنا الاتجاه للشرق وأمرنا بحفظ الأحد بدل
السبت ونظم لنا الأصوام ورتب القداس الإلهي وأوصل إلينا قوانين الرسل التي وضعوها
في علية صهيون

 

وخبرنا بملابس الكهنوت والخدمة وأواني الخدمة
فمن يقاوم التقليد يقاوم ترتيب الله ونظامه الذي وضعه في الكنيسة لأن كل شيء مقام
على الإيمان بالتقليد والتسليم الرسولي..

 

1. فاثبتوا أيها الأخوة وتمسكوا بالتعليم
(بالتقاليد =
Paradocic
= التسليم) التي تعلمتموها أما بكلامنا وأما برسالتنا) (2. تس 2: 15).

 

* وما تعلمتموه وتسلمتموه وسمعتموه ورأيتموه في،
فهذا افعلوا ” في 4: 9 “.

 

إذا كان لي كثير لأكتب إليكم لم أرد أن يكون
بورق وحبر لأني ارجوا أن آتى إليكم أتكلم فما لفم لكي يكون فرحنا كاملا ”
2.يو1: 12،3.يو14″.

 

* فأما الأمور الباقية عندما آخى أرتبها ”
1. كو 11: 34 “.

* فقد أرسلنا يهوذا وسيلا وهما يخبرانكم بنفس
الأمور شفاهاً “أ ع 15: 27 ”

* لأنني تسلمت من الرب ما سلمتكم أيضاً” 1.
كو 11: 23

 

* من أجل هذا تركتك في كريت لكي تكمل ترتيب
الأمور الناقصة وتقيم في كل مدينة قسوسا كما أوصيتك ” تى 1: 5″ ”
2يو 1: 12، 3 يو 14 “.

حتى تعاليم السيد المسيح لم تنقل كلها كاملة كما
وضح لنا معلمنا يوحنا البشير ” وأشياء أخرى كثيرة صنعها يسوع إن كتبت واحدة
واحدة فلست أظن أن العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة “. “يو 21: 25
“.

 

وقد يتخوف البعض من إمكانية تحريف التقليد عبر
العصور الطويلة ولكن فلتطمئن للأسباب التالية:

 

1. موافقتنا لروح الكتاب المقدس وتعاليمه، فمثلا
أمريض أحد بينكم فليدع قسوس الكنيسة ليصلوا عليه ويدهنوه بالزيت باسم الرب صلاة
الإيمان تشفى المريض والرب يقيمه، الزيت -قسوس- صلاة كلا منها يطابق روح تقليد
الكنيسة.

 

2. مجمعا عليه من سائر الكنائس الرسولية.

. ترجع أصوله الي العصر الرسولى الأول أو العصور
الأولى للمسيحية بإثباتات علمية دقيقة وأيضا ضمانات تحفظ التقليد من الانحراف
والتحريف.

 

 *
الآباء الأساقفة بصفتهم راعاه الكنيسة وحراس التعاليم بها وعليهم نقل التقليد
بأمانة ودقة ومن حقهم قطع وحرم وفرز من يخالف ويبتدع سواء من الاكليروس أو
العلمانيين أو حتى الأساقفة زملائهم أو البطاركة رؤسائهم.

 

راجع: ” 2. تيم 2: 2 ” ” 1.تيم
6: 2 ” ” 1. تيم 3: 6، 7 ”

 

1. تيم 4: 16 ” ” 1. تيم 5: 17، 22
” ” 1. تيم 6: 3 – 5، 13، 14 ” ” 2 تيم 2: 14 – 16 ”
” 2. تيم 4: 2 – 5 ” ” تى 1: 5 – 9 ” ” تى 3: 10 – 11

 

 *
كتابات الآباء ومؤرخي الكنيسة القدامى والتى يصفون فيها الكنيسة وأنظمتها سواء
يقصدون أو وردت ضمن كتابتهم.

* المجامع المقدسة وما أتخذ فيها من تحديدات
وقوانين وقرارات.

* صلوات الكنيسة وطقوسها المدونة والتي تناقلت
بالممارسة العملية المستمرة من جيل الي جيل.

وهذا ويدرس هذا الموضوع بطريقة أوضح وبحث ابعد
من خلال اللاهوت العقيدى.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى