اللاهوت الطقسي

6- قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية



6- قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية

6- قواعد عامة
وهامة في الطقوس القبطية

القاعدة الأولى تسمى قاعدة عيد النيروز:

إذا أتى عيد النيروز يوم أحد فيكون يوم الأحد
يوافق 1 توت إذا 1 توت أتى يوم عيد النيروز تقرأ قراءات عيد النيروز فيكون الأربع
أحاد يقرأوا فى الأربع أحاد التالية. ففى الأحد التانى يقرأ قراءات الأحد الأول
والأحد الثالث تقرأ قراءات الأحد الثانى فى الأحد الرابع تقرأ قراءات الأحد
الثالث. الأحد الخامس تقرأ قراءات الأحد الرابع من توت ولماذا لا نقرأ قراءات
الأحد الخامس؟

 

ما لا يتكرر من قراءات له أولوية عما يتكرر من
قراءات.قراءات 29 برمهات ممكن تتكرر.هنا قراءات عيد النيروز فضلت عن قراءات
البشارة والميلاد لأن قراءات الأحد لاتتكرر لكن هذه ممكن تتكرر هذه تسمى قاعدة عيد
النيروز.

 

القاعدة الثانية تسمى 29 فى الشهر القبطى:

قاعدة 29 فى الشهر القبطى. إذا أتى يوم 29 فى
الشهر القبطى يوم أحد تقرأ قراءات يوم 29 برمهات ويصلى بالطريقة الفريحى 29 برمهات
هو تذكار عيد البشارة، 29 كيهك عيد الميلاد، 29 برمهات أحياناً يأتى نفسه عيد
القيامة. 29 من الشهر القبطى يفكرنا بالبشارة والميلاد والقيامة.تسمى تذكار
البشارة والميلاد والقيامة.إذا أتى يوم أحد تقرأ قراءات 29 برمهات. لكن إذا جاء 29
فى الشهر القبطى يوم غير يوم أحد تقرأ قراءات اليوم مع الصلاة بالطريقة الفريحى.

 

مثال 29 توت يقرأ الأحد الرابع بسبب قاعدة
النيروز، 29 بابه، 29 هاتور، 29 كيهك يكون عيد الميلاد. 29 طوبة و29 أمشير لا
يحتفل بهم لماذا؟ لأنهم بعد الميلاد وقبل البشارة. لذلك يشيروا للناموس والأنبياء
الذين تنبأوا عن تجسد الرب فلا يحتفل بهم وغالباً يكونوا فى الصوم الكبير.29
برمهات هى المناسبة الأصلية عيد البشارة، 29 برمودة أحياناً يأتى فى الصوم الكبير
أو الخماسين فيندمج فى المناسبة، 29 بشنس لا يقرأ لأننا نأخذ الأسبوعيين الآخرين
من بشنس، 29 بؤونه، 29 أبيب ومسرى. حوالى 6 مرات فى السنة يحتفل بهم.

 

فترة الحمل من 29 برمهات، 9 شهور 9 × 30 يوم =
270 يوم فترة الحمل المقدس لا زيادة ولا نقصان لذلك عندما تأتى السنة القبطية
زائدة يوم. نحتفل بالعيد يوم 28، 29 لكى لا تزيد الفترة.نعتبرهم يوم واحد وعيد
واحد، 28 كيهك، 29 كيهك.

 

القاعدة الثالثة فكرة الأحد الخامس:

إما يأتى 29 أو 30 إذا كان يوم (1) يكون يوم أحد
يأتى 29 إذا كان يوم (2) يكون 30 يوم 30 فى الشهر القبطى إذا جاء يوم أحد تقرأ
قراءات أحد البركة وهى الخمس خبزات والسمكتين. 29 طوبه وأمشير أيضاً تقرأ فيهم
قراءات البركة.

 

بالنسبة لآحاد شهر كيهك هناك أربع مناسبات تسبق
ميلاد السيد المسيح. المناسبة الأولى بشارة رئيس الملائكة غبريال أو جبرائيل
المبشر لزكريا الكاهن بميلاد يوحنا المعمدان. المناسبة الثانية البشارة بميلاد
السيد المسيح من العذراء، المناسبة الثالثة زيارة العذراء لأليصابات، أو إلتقاء
المسيح ويوحنا المعمدان وهم فى بطون أمهاتهم. والمناسبة الرابعة هى ميلاد يوحنا
المعمدان.

 

نسمى يوحنا المعمدان (السابق) أى الذى سبق
المسيح ب6 شهور. والأصغر هو السيد المسيح (مت 11) ” ليس من بين المولودين من
النساء أعظم من يوحنا المعمدان ولكن الأصغر فى ملكوت السموات أعظم منه”
الأصغر هو السيد المسيح.

 

فى حالة أن يأتى الأحد الرابع من كيهك برمون
ماذا نفعل؟

نأخذ الأحد الخامس من هاتور 30 هاتور نأخذ فيه
الأحد الأول من كيهك. والأحد الأول من كيهك نقرأ قراءات الأحد الثانى والثانى نقرأ
فيه الثالث والثالث نقرأ فيه الرابع والرابع يكون 28 يكون “برامون”.

 

القاعدة الرابعة قاعدة البرامون:

كلمة برامون من الكلمة اليونانى برامونى أى
إستعداد لأن كل عطية يقابلها إستعداد بدرجة معينة. نستعد قبل الأسرار بصوم 9 ساعات
أو بداية اليوم أيهما أقرب. 9 ساعات فترة ألام السيد المسيح من الساعة الثالثة حتى
الساعة الثانية عشر.البرامون إستعداد للعيد. نستعد للعيد كعطية روحية نأخذها فى
العيد ولذلك يصام صوم كامل كالصوم الكبير لا يؤكل فيه سمك على أساس أن لا نكون
جسدانيين. نستعد بالصوم للعيد تعبيراً عن فرحتنا بالعيد كمناسبة روحية وليس مناسبة
أو فرح جسدى. الحقيقة البرامون يصام فيه طول اليوم وصلى صباحاً فى قداس البرامون
المزامير السواعى قبل باكر حتى آخر الصلوات ولا نصلى صلاة نصف الليل لماذا؟

 

لأن صلاة نصف الليل تخص الدهر الذى يأتى فهى
تكلمنا عن مجئ المسيح الثانى تذكار العيد حدث فى هذا الدهر لكن صلاة نصف الليل
تذكرنا بالدهر الآتى.

ولإلهنا المجد الدائم إلى الأبد أمين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى