تـدريبـات فـى الصـوم الكبيـر مـن قـداسـة البـابـا شنـودة +++++++++++++++++++++…

on March 11 | in ArT-FaCe | by | with No Comments

‫تـدريبـات فـى الصـوم الكبيـر مـن قـداسـة البـابـا شنـودة
++++++++++++++++++++++++++++++++

لكي يكون هذا الصوم المقدس ذا أثر فعال في حياتك الروحية، نضع أمامك بعض التداريب لممارستها، حتى إذا ما حولتها إلى حياة، تكون قد انتفعت في صومك:

1- تدريب لترك خطية معينة من الخطايا التي تسيطر عليك، والتي تتكرر في كثير من اعترافاتك. أو التركيز على نقطة الضعف أو الخطية المحبوبة.. وكل إنسان يعرف تمامًا ما هي الخطية التي يضعف أمامها، ويتكرر سقوطه فيها، وتتكرر في غالبية اعترافاته. فليتخذ هذه الخطايا مجالًا للتدرب على تركها أثناء الصوم. وهكذا يكون صومًا مقدسًا حقًا.
وقد يتدرب الصائم على ترك عادة ما :
مثل مدمن التدخين الذي يتدرب في الصوم على ترك التدخين، أو المدمن مشروبًا معينًا، أصبح عادة مسيطرة لا يستطيع تركها، كمن يدمن شرب الشاي والقهوة مثلًا. أو الذي يصبح التفرج على التليفزيون عادة عنده تضيع وقته وتؤثر على قيامه بمسئولياته. كل ذلك وأمثاله تكون فترة الصوم تدريبًا على تركه.

اسكب نفسك أمام الله، وقل له: نجنى يا رب من هذه الخطية. أنا معترف بأنني ضعيف في هذه النقطة بالذات، ولن أنتصر عليها بدون معونة منك أنت، لتكن فترة الصوم هذه هي صراع لك مع الله، لتنال منه قوة تنتصر بها على خطاياك. درب نفسك خلال الصوم على هذا الصراع.

فمثلًا يذكر نفسه كلما وقع في خطية النرفزة بقول الكتاب : "لأن غضب الإنسان لا يصنع بر الله" (يع 2:1). ويكرر هذه الآية بكثرة كل يوم، وبخاصة في المواقف التي يحاربه الغضب فيها. ويبكت نفسه قائلًا: ماذا أستفيد من صومي، إن كنت فيه أغضب ولا أصنع بر الله؟!

2- التدريب على حفظ بعض المزامير من صلوات الأجبية، ويمكن اختيار مزمور أو اثنين من كل صلاة من الصلوات السبع، وبخاصة من المزامير التي تترك في نفسك أثرًا.

3- التدريب على حفظ أناجيل الساعات، وقطعها، وتحاليلها. علمًا بأنه لكل صلاة 3 أو 6 قطع.

4- التدريب على الصلاة السرية بكل ما تحفظه، سواء الصلاة أثناء العمل، أو في الطريق، أو أثناء الوجود مع الناس، أو في أي وقت.

5- اتخاذ هذه الصلوات والمزامير والأناجيل مجالًا للتأمل حتى يمكنك أن تصليها بفهم وعمق.

6- تداريب القراءات الروحية: سواء قراءة الكتاب المقدس بطريقة منتظمة، بكميات أوفر، وبفهم وتأمل.. أو قراءة سير القديسين، أو بعض الكتب الروحية، بحيث تخرج من الصوم بحصيلة نافعة من القراءة العميقة.

7- يمكن في فترة الصوم الكبير، أن تدرب نفسك على استلام الألحان الخاصة بالصوم أو بأسبوع الآلام، مع حفظها، وتكرارها، والتشبع بروحها…

8- يمكن أن تدرب نفسك على درجة معينة من الصوم، على أن يكون ذلك تحت إشراف أبيك الروحي.

9- هناك تدريبات روحية كثيرة في مجالات المعاملات… مثل اللطف، وطول الأناة، واحتمال ضعفات الآخرين، وعدم الغضب، واستخدام كلمات المديح والتشجيع، وخدمة الآخرين ومساعدتهم، والطيبة والوداعة في معاملة الناس.

10- تدريبات أخرى في (نقاوة القلب): مثل التواضع، والسلام الداخلي، ومحبة الله، والرضى وعدم التذمر، والهدوء وعدم القلق، والفرح الداخلي بالروح، والإيمان، والرجاء .
أحباء الأنبا رافائيل Lovers of Bishop Raphael

أحباء الأنبا رافائيل Lovers of Bishop Raphael

Pin It

Leave a Reply

« »

Scroll to top