اللاهوت الدفاعي

37- صحة الأسفار القانونية الثانية | الأسفار المحذوفة بيد البروتستانت



37- صحة الأسفار القانونية الثانية | الأسفار المحذوفة بيد البروتستانت

37- صحة الأسفار
القانونية الثانية | الأسفار المحذوفة بيد البروتستانت

نادر: يسئ البعض فهم الأسفار القانونية الثانية Deuterocanonical
Books
ويظن إنها في درجة أقل في
الأهمية من باقي الأسفار، بل يتخذون هذا دليلاً على حدوث حذف وتحريف بالكتاب..
فماذا تقولون يا أبناء الشهداء؟

 

بيتر: لقد قرأت في هذا الموضوع عدة مقالات منها:

 

أ – مقدمة الأسفار القانونية للدكتور مراد كامل،
والأستاذ يسى عبد المسيح، والمونة بكتاب الأسفار القانونية الثانية طبعة كنيسة
السيدة العذراء الفجالة سنة 82.

 

ب – أعرف كتابك: للقمص بيشوي عبد المسيح
بالزقازيق طبعة المحبة سنة 83.

 

وهناك الكثير من الأدلة التي تثبت قانونية هذه
الأسفار نذكر منها:

 

1 – تضمنت الترجمة السبعينية في القرن الثالث
قبل الميلاد هذه الأسفار، وكذلك ترجمات أكويلا وسيماخوس وثؤدوسيون في القرن الثاني
الميلادي تضمنت هذه الأسفار أيضاً.

 

2 – النسخ القديمة مثل النسخة السينائية
والفاتيكانية والإسكندرية والقبطية بجميع لهجاتها المختلفة تضمنت هذه الأسفار.

 

3 – وردت هذه الأسفار ضمن الأسفار التي قبلها
الآباء الرسل والكنيسة الأولي، وأثبتها العالم الصفي بن العسال في كتابه ”
مجموع القوانين ” الباب الثاني. كما أثبتها أخوه العالم إسحق بن العسال في
كتابه ” أصول الدين “، وإبن كبر في كتابه “مصباح الظلمة”.

 

4 – أقرت عدة مجامع قانونية هذه الأسفار مثل:

– مجمع هيبو سنة 393م، وقد حضره القديس
أوغسطينوس.

– مجمع قرطاجنة سنة 397، 419م.

– مجمع ترنت للكنيسة الكاثوليكية سنة 1456م.

– مجمع القسطنطينية سنة 1642م.

– مجمع أورشليم للكنيسة الأورثوذكسية اليونانية
سنة 1682م.

 

5 – إقتبس من هذه الأسفار ربنا يسوع في (يو1.:
22 – 25) كما إقتبس منها كتبة العهد الجديد، وإستشهد بها كثير من آباء الكنيسة في
القرن الأول، والثاني، والرابع الميلادي.

 

6 – منذ القرن الأول أقرت الكنيسة قراءة أجزاء
من هذه الأسفار في عبادتها مثل ما ورد منها في قراءات الصوم الكبير، وأسبوع
الآلام..

 

في القرن السابع عشر إعترض بعض البروتستانت على
هذه الأسفار، لأنها تشمل معتقدات لا يقرُّونها مثل الصلاة من أجل المنتقلين
والشفاعة، فطبعوا الكتاب بدونها لكنها مازالت موجودة في الطبعات الكاثوليكية،
والكنيسة القبطية لا تكف عن طباعتها (6).

 

مرَّ الوقت سريعاً، فأنهى الأصدقاء جلستهم
وتفرقوا في خلوة فردية عميقة، ثم تجمعوا في صلاة عميقة جداً، حتي أنهم شعروا أن
ارواح النساك ترف حولهم مبتهجة بلقائهم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى