اللاهوت الدستوري

قوانين مجمع غنغرة (منتصف القرن الرابع)



قوانين مجمع غنغرة (منتصف القرن الرابع)

قوانين
مجمع غنغرة (منتصف القرن الرابع)

القانون
الاول

 كل
من يطعن فى الزواج، ويحتقر ويبكت امرة مسيحية تقية، تعيش مع زوجها، وكانها لا
تستطيع ان تدخل ملكوت السماوات، فليبسل

 

القانون
الثانى

 كل
من يدين الذى ياكل لحما (وهو خال من لحم ذبائح الاصنام واللحم المنوق)، وهو مسيحى
تقى، كما لو انه يفقد بهذا اى رجاء بالخلاص، فليبسل.

 

القانون
الثالث

 كل
من يعلم، بحجة التقوى، عبدا ان يحتقر سيده، ويرفض خدمته، عوض ان يبقى خادما صالحا
ومحترما، فليبسل.

 

القانون
الرابع

كل
من يظن انه لا يجوز الاشتراك فى الذبيحة الالهية، التى يحتفل بها كاهن متزوج،
فليبسل.

 

القانون
الخامس

كل
من يعلم ازدراء بيت الله، والاجتماعات التى تقام فيه، فليبسل.

 

القانون
السادس

 كل
من يبعد من الكنيسة، ويقيم اجتماعات خاصة، ويريد عن احتقار، ان يقيم ما هو من حق
الكنيسة وحدها، وبدون حضور الكاهن المكلف من الاسقف، فليبسل

 

القانون
السابع

كل
من يريد استلام الثمار المقدمة للكنيسة، وتوزيعها بمعزل من الكنيسة، دون موافقة
الاسقف، أو الوكيل المعين لهذا الخدمة، أو يرفض ان يتقيد برايه، فليبسل

 

القانون
الثامن

كل
من يعطى أو ياخذ لذاته، من الثمار المقدمة للذبيحة، دون موافقة الاسقف، أو الوكيل
المكلف من الاسقف لادارة الهبات، فليبسل كلاهما على السواء.

 

القانون
التاسع

كل
من يعيش حافظا العفة، او ممتنعا عن الزواج احتقارا له، وليس بسبب جمال قداسة
البتولية، فليبسل.

 

القانون
العاشر

كل
من يمتنع عن الزواج اكراما للرب، وينظر المتزوجين بعين الكبرياء، فليبسل

 

القانون
الحادى عشر

 كل
من يحتقر الذين يقيمون موائد المحبة، اكراما للرب بروح الايمان، ويدعون اليها
اخوتهم، فيرفض قبول هذه الدعوة ازدراء، فليبسل.

 

القانون
الثانى عشر

اذا
لبس رجل الجبة، بحجة التنسك والتقشف، مدعيا انه صار بارا بهذا العمل وازدرى
العائشين فى التقوى، ويلبسون الثياب كعامة الشعب، فليبسل

 

القانون
الثالث عشر

اذا
بدلت امراة ثيابها، بحجة التنسك والتقشف، وارتدت ملابس رجال، عوض ثياب النساء
الملائمة لها، فلتبسل.

 

القانون
الرابع عشر

اذا
تركت امراة زوجها، وصممت على الانفصال عنه، ازدراء بالزواج، فليبسل.

 

القانون
الخامس عشر

اذا
هجر احدهم أولاده، بحجة التنسك، ولم يربهم، واذا لم يدربهم على التقوى المناسبة
لهم، ما دام فى استطاعته ذلك، فليبسل.

 

القانون
السادس عشر

ان
الاولاد خاصة أولاد الاهالى المسيحين الذين يودون هجر والديهم بحجة التقوى، ولا
يقدمون لهم الاكرام الواجب، مدعين ان تقواهم لا تفترض تقديم الاكرام للاهل،
فليبسلوا

 

القانون
السابع عشر

اذا
قصت امراة، بحجة النسك، شعرها، الذى وهبه الله لها، ليذكرها بخضوعها له، كما لتتملص
من أمر هذا الخضوع، فليبسل.

 

القانون
الثامن عشر

كل
من يصوم ايام الاحاد بحجة النسك، فليبسل

 

القانون
التاسع عشر

اذا
لم يحافظ ناسك، دون ضرورة صحية، بل عن كبرياء، على الاصوام التقليدية التى تفرضها
الكنيسة، مدعيا انه يملك ذكلء اسمى، فليبسل.

 

القانون
العشرون

كل
من ينتقد بعجرفة , ويهين اجتماعات اكرام الشهداء، او القداديس المقامة لاجلهم، او
تذكاراتهم، فليبسل.

 

القانون
الحادى والعشرون

نكتب
ها الكتاب، لا لنقطع من الكنيسة الله، الذين يرغبون فى الحياة النسكية، سائرين طبق
قوانين الكنيسة المقدسة، بل لنقطع أولئك الذين يدفعهم كبرياء نسكهم، الى التعالى
فوق الناس العاديين، ويريدون استحداث أمور متناقضة مع الكتاب المقدس وقوانين
الكنيسة. نحن نجل الحياة البتولية التى يرافقها التواضع، ونمدح العفة مع التقوى
والرزانة. ونحن نتفهم ان يبتعد البعض بتواضع عن امور العالم، كما نكرم الزواج
باعتباره حالة لائقة، ولا نزدرى الغنى عندما يرافقه العدل والاعمال الصالحة. ونثنى
على بساطة الملابس، المحتشمة والخالية من البهرجة، التى تهدف الى تغطية الجسد ز
ولكننا ننبذ الزى المخنث والمبذخ فيما، نحن نحترم بيوت الله، ونرى الاجتماعات التى
تقام فيها مقدسة ومفيدة، ولكننا لا نحصر التقوى فيما فقط. ونجل كل مكان شيد لاجل
عبادة الله. ونحبذ الخدمة الالهية، المقامة بحضور جميع المؤمنين، المجتمعين فى بيت
الله، ونمدح الاخو الذين يقومون بالاعمال الصالحة، نحو الفقراء بواسطة الكنيسة،
طبقا للعادات. وباختصار، نرغب فى المحافظة فى الكنيسة، على ما هو مطابق للكتب
المقدسة، والتقليد الرسولى.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى