اللاهوت الدستوري

طقوس الكنيسة



طقوس الكنيسة

طقوس
الكنيسة

لم
تتناول القوانين الكنسية موضوع الطقس كموضوع قائم بذاته وانما تتناوله بصورة ضمنية
مع موضات أخرى أو فى سياق الحديث عن موضوع معين. فمثلا عندما نتحدث عن رسامة
الأسقف تذكر من خلال ذلك بعض الترتيبات الطقسية فى القداس الالهى وعند الكلام عن
المعمودية تذكر تحديد مكان المعمودية وطقوسها وعندما تتكلم عن التناول تذكر أمورا
طقسية وهكذا.

ولكن
مع قلة ما ذكرته القوانين الكنسية فى مجال الطقوس فان ما ذكرته يمثل أهمية خاصة
تؤكد من جانب القوانين الكنسية اقرار الطقوس الكنسية ودورها وهذا له أهمية لأن
القوانين مصدر من مصادر التعليم التى لها أهميتها.

 مشاهير
رجال القانون الكنسى وقوانينهم

 

أولا:
الآباء الإسكندريون.

+
البابا
ديونسسوس 14

+
البابا
بطرس الأول خاتم الشهداء.

+
البابا
أثناسيوس الرسولى 20

+
البابا
ثاوقيلس 21

+
البابا
تيموثاوس 22

+
البابا
كيرلس 24

الآباء
الذين من رومية:

+
القديس
أكليمنضس الرومانى

+
القديس
أبو ليدس

ثالثا:
الآباء الكبادوك:

+
القديس
باسيليوس

+
القديس
غريغوريوس العجائبى

+
القديس
غريغوريوس النيسى

+
القديس
غريغوريوس الناطق بالإلهيات

إن
هذا الفصل يقدم لنا إثنى عشر قديسا من مشاهير رجال القانون الكنسى بعهضهم من أباء
الإسكندرية والبعض الآخر من غير الإسكندرية زليس هنا المقصد هو العرض التاريخى فقط
لحياة هؤلاء القديسين ولكن يهمنا بالدرجة الأولى صلة كل من هؤلاء الآباء بقوانين
الكنيسة كما حمل إكلمنطس الرومانى قوانين الآباء الرسل.

وليس
هؤلاء الآباء هم جميع الآباء الذين عملوا فى مجال القوانين الكنسية وإنما هم صفوة
من هذه الأسرة الروحية التى فى مقدمتها أباؤنا الرسل الاطهار الذين باتضاعهم
وبعلمهم بوصية السيد المسيح ” من اراد ان يكون منكم عظيما فليكن خادما للجميع
” بهذا نراهم فى انكار ذات قدموا التعليم واختفوا وراء الصليب سلموا عمل
الخدمة بالتقليد الرسولى لآباء الكنيسة وظل العمل به حتى يومنا هذا.

وفى
هذا الفصل نقدم لك صفوه من أباء قانون الكنيسة بعض هؤلاء الأباء كان له صفه واحده
هى صفته الشخصية وتنسب اليه قوانين تسمى باسمه مثل قوانين القديس باسيليوس رئيس
اساقفة قيصارية الكباروكية والبعض الآخر له صفتان الصفه الشخصية وبها تنسب اليه
وضعت قوانين باسمه، وصفته المجمعية بأن يكون حاضرا لمجمع من المجامع التى وضعت
قوانين وشارك فى وضعها أوضاع بالكامل مثل القديس كيرلس الاول عامود الدين وضع
مقدمه قانون الايمان ” نعظمك يا أم النور الحقيقى..” ونسبت الى مجمع
افسس لأن المجمع عندما انعقد اعتمدها ووضع الاثنى عشر حرما ضد دسطور ونسبت اليه
باسم (البابا كيرلس الاثنى عشر). وكذلك البابا تيموثاوس الذى رأس مجمع عبارة
” نعم نؤمن بالروح القدس..” ووضع بصفته الشخصية ثمانية عشر اجابه اجاب
بها على ثمانية عشر سؤالا وجهت له وأعتبرتها الكنيسة ثمانية عشر قانونا.

من
هذين النوعين من الأباء يقدم هذا الفصل اسماء آباء كثيرين لهم مكانتهم فى مجال
قانون الكنيسة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى