اللاهوت الدستوري

القانون الرابع عشر



القانون الرابع عشر

القانون
الرابع عشر

نص القانون الرابع عشر

انه فيما يختص بالموعوظين الذين سقطوا قد حدد المجمع الكبير المقدس
ان يقيموا ثلاث سنوات سامعين وبعدها يعودون الى الصلاة مع الموعوظين.


قوانين قديمة مشابهة:

(قيصرية الجديدة 5، باسيليوس 20، تيموثاوس 6)

 

خلاصة قديمة للقانون

اذا سقط موعوظ فليكن سامعاً ثلاث سنوات لا غير ثم يعود الى الصلاة مع
الموعوظين
.


شروحات للقانون

1- يوستللوس

كان
الشعب في الكنيسة سابقاً ثلاثة صفوف وهم: الموعوظون والمؤمنون والتائبون. ويظهر من
متن القانون اعلاه ان الموعوظين كانوا يقسمون الى فرعين احدهما الذين سمعوا كلمة
الله ورغبوا في ان يصيروا مسيحيين ولكنهم لم يطلبوا المعمودية بعد وهم ”
السامعون “، والقسم الآخر هم الذين قضوا مدة طويلة في سماع البشارة واظهروا
رغبتهم في قبول الاستنارة وهم ” المستحقون “.

 

و
يختلف العلماء في مسألة وجود قسم ثالث او رابع من الموعوظين. فبنغهام والكردينال
بونا وان اختلفا في بعض النقاط فقد اتفقا رأيا بوجود اكثر من نوعين من الموعوظين.
فالصف الاول، حسب رأي بنغهام، يتألف من الذين لم يسمح لهم بعد بالدخول الى
الكنيسة, على ان اثبات وجود هذا الصف يتوقف على تفسير قسري للقانون الخامس لمجمع
قيصرية الجديدة. والادلة على وجود الصف الثاني اي السامعين ارجح. ولم يكن يؤذن
للمنتمين الى هذين الصفين بان يبقوا اثناء خدمة تقديس الاسرار. وفي اعلان الامر
بخروجهم الحد الفاصل بين قداس الموعوظين وقداس المؤمنين. ولم يكن يؤذن لهم بسماع
دستور الايمان او الصلاة الربية. ويذكر الكتّاب الذين اعتادوا ان يعددوا انواعاً
اخرى من الموعوظين صفاً آخر باسم الراكعين وهم اشبه باحد صفوف التائبين.

 

و
كتب احدهم عن الموعوظين في القاموس المسيحي ما يأتي: بعد ان يجتاز الموعوظون كل
هذه الدرجات بالدروس المخصصة لها يقدمون اسماءَهم طالبين المعمودية وهؤلاء يقال
لهم المستعدون. وهذا يتم عادة في بدء الصوم الاربعيني. والدروس التي تعطى لهم كل
مدة الصوم هي اتم واشمل في موضوعها وفحواها. وتفسر لهم بنوع اخص مواد دستور
الايمان وطبيعة الاسرار المقدسة ونظام السلوك والتأديب في الكنيسة. وفي اثناء
الاربعين يوماً هذه يفحص عن سيرة كل منهم واخلاقه فحصاً خاصاً مدققاً. وهم يقضون
الوقت كله في الصوم والسهر والصلاة. وكان يطلب من المتزوجين منهم ان يلازموا
الامساك التام، فالذين ينجحون في اجتياز هذا الامتحان الشاق يدعون الكاملين او
المختارين وتدعوهم الكنيسة الشرقية المستنيرين اشارة الى ما سيكونون عليه بعد
قبولهم سر المعمودية. وتسجل اسماؤهم في سجل الكنيسة. وقبل ان يتم عمادهم ببضعة
ايام يتعلمون دستور الايمان والصلاة الربية. على ان ادوار تسجيلهم لا تقع في كل
الكنائس في وقت واحد. ففي اورشليم كان تسجيلهم يتم في الاحد الثاني من الصوم
(كيرلس عظاته في التعليم المسيحي 3). وكان التسجيل في كنائس افريقية في الاحد
الرابع (اوغسطين عظة 217). فيطرح الموعوظون اسماءَهم القديمة من وثنية او يهودية
ويتخذون اسماءَ مسيحية (سقراط 7: 21).

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى