علم المسيح

خرج الزارع ليزرع: الخصم



خرج الزارع ليزرع: الخصم

خرج الزارع ليزرع: الخصم

. منذ
حل الروح القدس على المسيح – وهو في بيت عبرا، – من لدن الله الآب، كان من
البديهي، على ما يبدو، أن يشرع في الاستجابة لمقتضيات دَعْوَته الرسولية، ويأخذ هو
أيضا، في تعليم الجماهير، كما فعل يوحنا المعمدان من قبله، ضمن نطاق رسالته الخاصة.
ومع ذلك فقد انقضت فترة لا تقل عن أربعة أشهر، قبل أن يفتتح بعثته الرسمية. وقد
كانت تلك الفترة أشبه بفترة تأهب وترقب نرى فيها المسيح يقوم من الأعمال بما يؤذن
بمآثره المستقبلية. ولكننا نصادف أيضا، في غضون تلك الفترة، أحداثا مميزة، تراءى
من خلالها صورة المسيح، في إنسانيته الكاملة..

 

. هل
كان المسيح، من وراء ذاك التأجيل، رغبة مضمرة، في أن يفسح ليوحنا مجالا كافيا
لإنجاز رسالته، وذلك بدليل أن يسوع لم يشرع في الكلام إلا من يوم ألجئ النبي
الكبير إلى الصمت؟.. ربما! وإنما هناك حادثة غريبة – نجدها في الإنجيل – قد تحمل
على الاعتقاد بأن هناك بواعث أخرى قد عللت ذاك التمهل. ولا تخلو تلك الحادثة، من
خلال عدم وضوحها الكافي؛ من أن تقذف بعض النور في ذاك الركن القصي من طبيعة المسيح
الإنسانية، حيث بات ينبض وعيه الإلهي

 

.
وإليك ملخص تلك الحادثة، كما يرويها البشير مرقس، بأسلوبه الفطري: ” وللوقت
أخرجه الروح إلى البرية. وكان هناك في البرية أربعين يوما، يجرب من الشيطان. وكان
مع الوحوش، وصارت الملائكة تخدمه ” (مرقس 1: 12 -13). ومن الواضح أن أحداث
هذه الأزمة الطويلة لم يكن في وسع أحد أن يرويها وينقلها إلى الإنجيليين، إلا ذاك
الذي امتحن بها

 

. إن
رغبة يسوع في الاعتزال، بعد ما جرى له في الأردن، لم تكن في مساق حياته، سوى أمر
طبيعي مألوف. ولكم من مرة نراه في الإنجيل، يتنحى عن الجماهير، ويلتمس، في الخلوة،
وجه ربه. ولسوف تكون تلك الحاجة الدائمة إلى التأمل مزية أساسية من مزايا شخصيته.
” أما هو فكان في يعتزل في البراري، ويصلي ” (لوقا 5: 16)؛ ”
وانصرف من هناك في سفينة إلى موضع خلاء منفرداً ” (متى 14: 13)؛ ” وفي
تلك الأيام خرج إلى الجبل ليصلي، وقضى، الليل كله، في الصلاة لله ” (لوقا 6:
12). وقد كان للفظة ” موضع خلاء ” أي (القفر)، عند الأسينيين، مدلول
روحي أكثر منه جغرافي: فالاعتزال في ” القفر ” كان يعني، في نظرهم،
الاعتكاف في العزلة المقدسة. ولا شك أن النفوس المقربة. ما فتئت تلتمس في التوحد
والصمت، وسيلة ضرورية للعمل

 

. لقد
بات معلوما، منذ الأحداث التي جرت في طور سيناء، أن المرتفعات الجبلية تصلح
لمخاطبة العلي. ولكنه معلوم أيضا، منذ أقدم العصور، أن القفار هي ملجأ الأرواح
الخبيثة، تلك الأرواح التي كان يبذل لها التيس المثقل بأوزار إسرائيل (سفر
اللاويين 16). وأما الأربعون يوما فهي، بالضبط، المدة التي قضاها موسى في الجبل
(خروج 34: 28)، وهي الفترة التي صرفها إيليا للبلوغ إلى جبل حوريب (الملوك الأول
19: 8)، وهي اليوم، عند المسيحيين، فترة الصيام. فأي إغراءات عنيفة يتعرض لها
الإنسان، إذا أجهدت جسمه مشقات صوم بمثل تلك المد ة، وذاك التشدد. إن جبل ”
الأربعين ” الذي تثبت فيه التقاليد خلوة يسوع، هو، في جوار أريحا، مرتفع
كلسي، يخد بياضه الصفيق، مسيل أسود؛ وقد علق في منحدره دير صغير بناه رهبان
أرثوذكس، هم خلفاء أولئك النساك الأقدمين الذين استوطنوا الجبل في القرن الخامس،
والذين لا تزال مناسكهم ترى كالنخاريب في الصخور. موضع من أشد المواضع جفوة، في
ذاك القفر من صحراء يهوذا، حيث تحوم النسور وتعوي بنات آوى! ويشرف النظر من قمة
الجبل على مشهد فسيح رائع: فالأردن يتسحب وسط الرمال الذهبية، كخيط من لجين ما
بلين وشاحين أخضرين، في الشمال يطفو حرمون على الأفق بهامته البيضاء، فوق جبال
السامرة المتشابكة؛ في الغرب تلوح بعض جدران من أورشليم، قابعة وراء شجيرات من
الزيتون الفضي، في فجوة هلالية الشكل؛ وفي الجنوب ينبسط السهل ممعنا في الإقفار،
يتلألأ فيه الملح في بريق متزايد، إلى أن يختفي في ذاك الحوض الذي ترقد فيه، بلا
حياة، مياه البحر الرجيم

 

. كل
ذلك قد انبسط، ولا شك، أمام ناظري المسيح.. تلك البقاع التي يخيل إلى الرائي أن
الحياة البشرية قد شردت منها، وذاك المشهد الذي، باتساع أبعاده، يوحي بالأبدية. لا
شك أنه شاهد الشمس تشرق بغتة من وراء جبل ” نيبو “، من غير أن تؤذن بها
تباشير الفجر؛ وعند المساء – في تلك اللحظة التي تسبق انقضاض الليل، وتنتشر فيها
على الأرض أضواء خافتة- لا بد أنه أوجس تلك الكآبة التي يشيعها في القلب زوال نهار
جميل في نزاعه الصامت. ولا بد أنه، في غضون تلك الأسابيع الستة التي قضاها في
التهجد، قد شعر بزحف الريح تنهض من السهل إلى الكهف الذي كان يأوي إليه.. ريح
البيداء العربية بأنفاسها السوداء؛ ريح الخماسين، التي إنما هي لهاث الصحراء،
والتي كانت تتناهى إليه، وفي ثناياها، من الخصم الجهنمي، جم. من الأسئلة المزمجرة

 

.
وأما ما نعرفه كل تلك المأساة الموحشة، فهو أن المسيح، “فبعدما صام أربعين
نهارا وأربعين ليلة، جاع أخيرا، فتقدم إليه المجرب وقال له: إن كنت ابن الله، فقل
أن تصير هذه الحجارة خبزاً. فأجابه يسوع وقال: مكتوب: ” ليس بالخبز وحده يحيا
الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله “؛ إذ ذاك قاده إبليس إلى قمة مرتفع
عال، وأراه – في لحظة- جميع ممالك المسكونة. وقال له: ” لك أعطي هذا السلطان
كله، ومجدهن، لأنه إلى قد دفع، وأنا أعطيه لمن أريد. فإن سجدت أمامي يكون لك
الجميع” فأجابه يسوع: “اذهب يا شيطان، إنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه
وحده تعبد “! ثم جاء به إلى أورشليم وأقامه على البرج – الزاوية الذي يشرف
على وادي قدرون من علو 120 مترا، والذي كان يدعى ” جناح الهيكل “. ثم
وسوس له قائلا: إن كنت ابن الله، فأطرح نفسك إلى أسفل، لأنه مكتوب: “إنه يوصي
ملائكته بك فعلى أيديهم يحملونك، لئلا تصدم بحجر رجلك “. فأجابه القهار: .
مكتوب أيضا: ” لا تجرب الرب إلهك! “. حينئذ تركه إبليس خائبا؟ وإذا
ملائكة أقبلت، وأخذت تخدمه ” (لوقا 4: 1 – 13؛ مرقس 1: 2 1 – 13؛ متى 4: 1
–11)

 

. إن
مجرد وجود الشيطان، في هذا المشهد، يكفي لأن يجعله، في نظر أصحاب ” النقد
التاريخي “، بعيدا كل البعد عن الاحتمال، وداخلا في نطاق القصص الأسطوري.
ويرى بعض اللاهوتيين ” أن تلك التجارب كانت، ولا شك، صراعا شخصيا بين يسوع
وإبليس “؛ بيد أنهم لا يستبعدون أن يكون الانتقال إلى قمة الهيكل، وإلى ذروة
المرتفع العالي، لونا من ألوان الرؤى. وقد لوحظ أيضا أن جوهر التعاليم الأسينية،
كما كشفت عنها مخطوطات البحر الميت، هو أن الإنسان متنازع، أبدا، ما بين الأبالسة
والملائكة. ومهما يكن من أمر، فذلك لا يبدل شيئا من الحادثة المروية في الأناجيل.
فالخصم الجهنمي يبدو، من خلال ذاك الحوار السريع المتوثب، في صميم واقعه الهائل،
كما آمن بوجوده، ليس فقط دانتي وتوما الأكويني؛ بل نيوتن، وباسكال، وجوته الذي
وصفه بأنه ” وليد الفوضى “، والذي كان يوجسه، من حوله، كائنا حقيقيا،
متربصا به الشر. وقد ورد لدوستويفسكي في تفسير ذاك المشهد الإنجيلي ” أن تلك
الإغراءات الثلاثة تسود التاريخ كله، وتشير إلى الصور الثلاث التي ترجع إليها جميع
المناقضات التاريخية المستعصية، الملازمة للطبيعة البشرية فوق وجه الأرض كلها
“. فالشهوة الحسية، وغريزة التسلط، وطموح الإنسان إلى تخطي حدود بشريته.. تلك
هي أقوى بواعث الأهواء الإنسانية، على وجه الإطلاق؛ وهي مستعرضة في ذاك
المشهد”

 

. إن
القفر حافل بتلك الأحجار الغريبة الني تبدو – ويا للهزء! – كأنها الأرغفة بألوانها
الدافئة السمراء. وفي الأفق الأقصى، من جهة الشرق، ومن وراء جبل نيبو، وجبال موآب،
ينفسخ السهل، أمام النظر، إلى ما لا نهاية له، فيوحي بتلك الممالك النائية، وتلك
الإمبراطوريات العظيمة – نينوى، وبابل، وأشور- التي تألق سناها في إيران وبلاد
الرافدين. وأما قمة الهيكل فكانت تشرف على وادي قدرون من شاهق عظيم، لم يكن المرء
لينظر منه إلى ما أسفل إلا ويأخذه الدوار، على حد قول يوسيفوس. وأما النص التوراتي
الذي يستشهد به إبليس، بكثير من اللباقة والدهاء – وكأنه من الراسخين في علم
الكلام – فهو مقتطف من المزمور 91، حيث نجد إشادة المؤمن بسعادته. إذا وضع في الله
كل ثقته

 

! تلك
الحادثة المروية في مستهل الإنجيل تنطوي إذن – بلا مراء- على درس خطير.. فهي، منذ
مطلع البعثة العلنية، تحدد رأي يسوع في إرساليته. فهل يستقر ملك الله في العالم
بالوسائل التي تركن إليها السلطات البشرية؟ وهل يكون المسيح ذاك العاهل المقتدر،
وذاك الغالب الذي كان يترقبه إسرائيل في سواده؟ عن هذه الأسئلة أجاب المسيح
بالنفي، وذلك بتملصه من. إغواءات خصمه، ورفضه لممالك هذا العالم، وترفعه عن تلك
المعجزة الرخيصة، معجزة الهبوط في الفضاء من شاهق الهيكل. وأما إعراضه عن قلب
الحجارة خبزا فهو، مذ ذاك، أنبأ بالمسلك الذي سوف يسلكه سحابة حياته كلها.. فهو
الذي طالما أحسن إلى الناس بمعجزاته، ما أراد يوميا أن يجري معجزة واحدة لمصلحته
الشخصية، حتى ولا معجزة الهبوط من على الصليب

 

ذاك
المشهد الذي يرى فيه البعض أمرا محالا، لا بد من التصريح بأنه، مع ذلك، راسخ في
صميم الواقع الإنساني. فإن ابن الله، بمجابهته المكائد التي نقابلها كل يوم، قد
تلبس بالأوضاع التي يستطيع كل إنسان أن يصادف فيها نفسه. وسوف يقول الرسول بولس في
رسالته إلى العبرانيين: ” لأنه في ما هو تألم، مجرباً يقدر أن يعين المجربين
” (18: 2)

 

! لقد
أضاف البشير لوقا، في ذيل الصفحة التي روى فيها ذاك المشهد، أن إبليس انصرف عن
يسوع، ” إلى حين ” (4: 13). فهل أراد بذلك أن يلفت النظر إلى أن المسيح
– مثل كل فرد من الناس – قد واصل الصراع سحابة الحياة كلها؟.. مهما يكن من أمر،
فنحن نوجس حضور العدو، مرة أخرى، في بستان الزيتون، ليلة النزاع.. أجل! إلى أي حد
كل ذلك يجعل الإله / الإنسان قريبا منا

 

بعد
إذ خبر يسوع، من ذاته، مضاء عزيمته؛ بات في وسعه أن يضطلع بأعباء رسالته كمسيح
الله. فمن طلب جلائل الأمور، عليه أولا أن يروز حصاة نفسه

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى