علم المسيح

المسيح الراعي الصالح



المسيح الراعي الصالح

المسيح الراعي
الصالح

 

«أَنَا
هُوَ ٱلرَّاعِي ٱلصَّالِحُ، وَٱلرَّاعِي ٱلصَّالِحُ
يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ ٱلْخِرَافِ» (يوحنا 10: 11).

ثم
وصف المسيح نفسه بأنه الراعي الصالح، لهذا يصلي صاحب المزامير: «يَا رَاعِيَ
إِسْرَائِيلَ ٱصْغَ، يَا قَائِدَ يُوسُفَ كَٱلضَّأْنِ» (مزمور 80: 1)
ويقول النبي إشعياء: «هُوَذَا ٱلسَّيِّدُ… كَرَاعٍ يَرْعَى قَطِيعَهُ.
بِذِرَاعِهِ يَجْمَعُ ٱلْحُمْلانَ وَفِي حِضْنِهِ يَحْمِلُهَا، وَيَقُودُ
ٱلْمُرْضِعَاتِ» (إشعياء 40: 11) ثم أن أحلى المزامير كلها مزمور الراعي
(مزمور 23) يقول مطلعه: «الرب راعيَّ فلا يعوزني شيء».

مقالات ذات صلة

 

ليست
مهنة الراعي مهنة فخر ودلال، بل هي محفوفة بالمتاعب والمخاطر في الوعور بين الوحوش
الضارية. والمسيح كالراعي الصالح تحمَّل أعظم المتاعب والمخاطر، ثم بذل حياته
ليخلَّص خرافه الخاصة. بينما الذين سمّاهم «سُرَّاقاً ولصوصاً» لا يأتون إلا
ليسرقوا ويذبحوا ويهلكوا. والذين سمّاهم «أَجْرى» لا يدافعون عن الخراف في ساحات
الخطر، بل يهربون ويتركون القطيع يتشتت ويُفترس «لأنهم لا يبالون بالخراف».

 

أما
المسيح فهو الراعي الصالح الذي بذل نفسه عن الخراف. فلكي تَسْلم الخراف من مخالب
إبليس ذاق المسيح موتاً لا يستحقه، وأحيا الموتى بموته الذي برهن القيمة العظيمة
التي يقدّر بها خرافه جملة وأفراداً. وهو يعرف كل فرد من قطيعه معرفة تامة، تتناول
أسماءهم وجميع أسرارهم وخفياتهم. ومعرفته الدقيقة واهتمامه التام بكل فرد من رعيته
التي لا تُحصى ليست بأقل الآن مما كانت عليه لما أسلم نفسه على الصليب.

 

الراعي
يبذل نفسه

«وَأَمَّا
ٱلَّذِي هُوَ أَجِيرٌ، وَلَيْسَ رَاعِياً، ٱلَّذِي لَيْسَتِ
ٱلْخِرَافُ لَهُ، فَيَرَى ٱلذِّئْبَ مُقْبِلاً وَيَتْرُكُ
ٱلْخِرَافَ وَيَهْرُبُ، فَيَخْطَفُ ٱلذِّئْبُ ٱلْخِرَافَ
وَيُبَدِّدُهَا. وَٱلأَجِيرُ يَهْرُبُ لأَنَّهُ أَجِيرٌ، وَلا يُبَالِي
بِٱلْخِرَافِ. أَمَّا أَنَا فَإِنِّي ٱلرَّاعِي ٱلصَّالِحُ،
وَأَعْرِفُ خَاصَّتِي وَخَاصَّتِي تَعْرِفُنِي، كَمَا أَنَّ ٱلآبَ
يَعْرِفُنِي وَأَنَا أَعْرِفُ ٱلآبَ. وَأَنَا أَضَعُ نَفْسِي عَنِ
ٱلْخِرَافِ. وَلِي خِرَافٌ أُخَرُ لَيْسَتْ مِنْ هٰذِهِ
ٱلْحَظِيرَةِ، يَنْبَغِي أَنْ آتِيَ بِتِلْكَ أَيْضاً فَتَسْمَعُ صَوْتِي،
وَتَكُونُ رَعِيَّةٌ وَاحِدَةٌ وَرَاعٍ وَاحِدٌ. لِهٰذَا يُحِبُّنِي
ٱلآبُ، لأَنِّي أَضَعُ نَفْسِي لآخُذَهَا أَيْضاً. لَيْسَ أَحَدٌ
يَأْخُذُهَا مِنِّي، بَلْ أَضَعُهَا أَنَا مِنْ ذَاتِي. لِي سُلْطَانٌ أَنْ
أَضَعَهَا وَلِي سُلْطَانٌ أَنْ آخُذَهَا أَيْضاً. هٰذِهِ
ٱلْوَصِيَّةُ قَبِلْتُهَا مِنْ أَبِي» (يوحنا 10: 12-18).

 

لاحظ
المسيح أثناء خطابه أنهم لم يفهموا كلامه، فكرره وفسَّره موضِّحاً لهم أنه يضع
نفسه عن الخراف طوعاً، فيحقُّ له القول: «لهذا يحبني الآب، لأني أضع نفسي لآخذها
أيضاً. هذه الوصية قبلتُها من أبي». وهذا يشبه قول إشعياء «آثَامُهُمْ هُوَ
يَحْمِلُهَا. لِذَلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ ٱلأَعِّزَاءِ وَمَعَ
ٱلْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ
نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ
فِي ٱلْمُذْنِبِينَ» (إشعياء 53: 11، 12). وأوضح لهم أيضاً أن له سلطاناً أن
يسترد حياته البشرية بعد أن يبذلها – أي أن يقوم من الموت بقوته الذاتية بعد هذا الخضوع
الإختياري للموت.

 

ثم
صرح أيضاً باهتمامه بالخراف الأُخر التي ليست من هذه الحظيرة. فقال «ينبغي أن آتي
بتلك أيضاً، لأنها لي، فتسمع صوتي وتكون رعية واحدة وراعٍ واحد». فهو يقصد ضمَّ
الأمم الخارجية إلى شعب اللّه المختار.

 

«فَحَدَثَ
أَيْضاً ٱنْشِقَاقٌ بَيْنَ ٱلْيَهُودِ بِسَبَبِ هٰذَا
ٱلْكَلامِ. فَقَالَ كَثِيرُونَ مِنْهُمْ: «بِهِ شَيْطَانٌ وَهُوَ يَهْذِي.
لِمَاذَا تَسْتَمِعُونَ لَهُ؟» آخَرُونَ قَالُوا: «لَيْسَ هٰذَا كَلامَ مَنْ
بِهِ شَيْطَانٌ. أَلَعَلَّ شَيْطَاناً يَقْدِرُ أَنْ يَفْتَحَ أَعْيُنَ
ٱلْعُمْيَانِ؟».

 

وَكَانَ
عِيدُ ٱلتَّجْدِيدِ فِي أُورُشَلِيمَ، وَكَانَ شِتَاءٌ. وَكَانَ يَسُوعُ
يَتَمَشَّى فِي ٱلْهَيْكَلِ فِي رِوَاقِ سُلَيْمَانَ، فَٱحْتَاطَ بِهِ
ٱلْيَهُودُ وَقَالُوا لَهُ: «إِلَى مَتَى تُعَلِّقُ أَنْفُسَنَا؟ إِنْ
كُنْتَ أَنْتَ ٱلْمَسِيحَ فَقُلْ لَنَا جَهْراً». أَجَابَهُمْ يَسُوعُ:
«إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ. اَلأَعْمَالُ ٱلَّتِي أَنَا
أَعْمَلُهَا بِٱسْمِ أَبِي هِيَ تَشْهَدُ لِي. وَلٰكِنَّكُمْ لَسْتُمْ
تُؤْمِنُونَ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ مِنْ خِرَافِي، كَمَا قُلْتُ لَكُمْ. خِرَافِي
تَسْمَعُ صَوْتِي، وَأَنَا أَعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي. وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً
أَبَدِيَّةً، وَلَنْ تَهْلِكَ إِلَى ٱلأَبَدِ، وَلا يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ
يَدِي. أَبِي ٱلَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ
ٱلْكُلِّ، وَلا يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي. أَنَا
وَٱلآبُ وَاحِدٌ» (يوحنا 10: 19-30).

 

كانت
هذه التعاليم فوق مستوى سامعيه، فقالوا: «به شيطان وهو يهذي. لماذا تسمعون له؟»
أما القسم الآخر، وهم الأقلية، فلم يسكتوا عن التهمة بل أجابوا: «ليس هذا كلام من
به شيطان». واستندوا في جوابهم على المعجزة الأخيرة، التي كانت سبب إلقاء هذا
الخطاب، وتساءلوا: «ألعل شيطاناً يقدر أن يفتح أعين العميان؟». أما نحن فنضيف على
برهانهم الإستفهامي برهاناً آخر ونسأل: على فرض أن الشيطان فتح أعين العميان، هل
يمكن أن يعمل الشيطان عملاً صالحاً؟ ألا تكفي الرحمة في هذا الشفاء برهاناً أنه
ليس فعلاً شيطانياً؟ لو أراد الخير للناس لما كان شيطاناً.

 

وهكذا
أظهر الرؤساء غباوة عندما نسبوا أعمال المسيح الصالحة إلى الشيطان، فأثبتوا صدق
حكم المسيح عليهم بأنهم عميان. ولماذا نسي هؤلاء العلماء أن منح البصر للعميان في
التوراة علامة من جملة علامات المسيح وأفعاله؟

 

أوضح
المسيح أنه الراعي الصالح، وأن خرافه تعرفه وتسمع صوته وتتبعه. أما رؤساء اليهود
فليسوا من خرافه، ولذلك يرفضون أجلى البراهين على كونه مسيحهم، ويرفضونه لأنه لا
يجاريهم في رغباتهم وأفكارهم. أما جاذبيته القوية للأشخاص الذين يستحقون اسم
الخراف بالمعنى الروحي، فبرهان على أنه المخلِّص الآتي، لأن هؤلاء بفعل الروح الإلهي
في تجديدهم يميلون إلى الراعي الصالح، الذي نعرفه من مَيْل الخراف إليه واتّباعهم
له.

 

ثم
قال المسيح عن خرافه: «لن تهلك إلى الأبد، ولا يخطفها أحدٌ من يدي. أبي الذي
أعطاني إياها هو أعظم من الكل. ولا يقدر أحد يخطف من يد أبي». أما الذين يُحسبون
ويحسبهم الناس من خرافه ثم يرتدّون عنه، فأمرهم موضَّح في قول الرسول يوحنا:
«مِنَّا خَرَجُوا، لٰكِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا مِنَّا، لأَنَّهُمْ لَوْ
كَانُوا مِنَّا لَبَقُوا مَعَنَا. لٰكِنْ لِيُظْهَرُوا أَنَّهُمْ لَيْسُوا
جَمِيعُهُمْ مِنَّا» (1 يوحنا 2: 19). من تحقق أنه من خراف المسيح أصبح في ضمانته
فلا يهلك. ويستحيل على إبليس وعلى العالم أن يخطفاه من يد راعيه السماوي. وإن
ضلَّ، فهذا الراعي يردُّ نفسه ويهديه «إِلَى سُبُلِ ٱلْبِرِّ مِنْ أَجْلِ
ٱسْمِهِ» (مزمور 23: 3).

 

وعندما
يضع المؤمن ثقته في هذه الآية مع أمثالها يجد مرساه مؤتمَنة لنفسه، ولا سيما في
ساعة السقوط. ولكن لئلا يتصور أحد هذا اليقين يفتح الباب للاستمرار في الخطيئة
طمعاً في ضمان المسيح، نقول إن الحياة الأبدية التي يعطيها المسيح لخرافه هي حياة
سماوية تجعلنا نكره الخطية ونحب إرضاء الآب السماوي. لأن كل من يرضى أن يبقى في أي
نوع من الإثم ويراعي إثماً في قلبه، يبرهن بذلك أنه ليس من خراف المسيح الخاصة.
ومن يطلب فقط الخلاص من عذابات الآخرة لا محلَّ له بين الخراف التي يجمعها الملك
عن يمينه في يوم الحساب. وكل من يحب المخلِّص حباً صادقاً، ويقصد باستقامة ثابتة
أن يتخلَّص من كل ما يخالف إرادة هذا المخلص، يحقُّ له أن يطمئن برغم سقطاته، وأن
يتمسك بقول الرسول بولس: «ٱلَّذِي ٱبْتَدَأَ فِيكُمْ عَمَلاً صَالِحاً
يُكَمِّلُ إِلَى يَوْمِ يَسُوعَ ٱلْمَسِيحِ» (فيلبي 1: 6). ويقول الحكيم
قبله: «ٱلصِّدِّيقَ يَسْقُطُ سَبْعَ مَرَّاتٍ وَيَقُومُ» (أمثال 24: 16).
ولا يُعقَل أن المخلّص القدير يبتدئ خلاصاً ويفشل في تكميله. ليس لغير خرافه أن
يدركوا هذا السر الذي يعني ويهمّ الخراف فقط.

 

في
هذا الخطاب تظهر جلياً براهين طبيعة المسيح الإلهية التي خوَّلته حقَّ التكلُّم
على صورة لا تجوز لإنسان هو مجرد بشر أن ينطق بها، لأنه سمَّى المؤمنين خرافه،
وقال إنها تسمع صوته. وليس أنها تسمع صوت الرب كما كان يقول الأنبياء. وإن الكلام
كلامه (لم يقل كلام الرب) وإن الخراف تتبعه، وإنه هو الذي يعطيها حياة أبدية،
وأنها في يده هو. ولا أحد يخطفها من يده. وله الحق أن يقول إنها لن تهلك أبداً.
قال أولاً إنها لا تُخطَف من يده، ثم إنها لا تُخطف من يد أبيه. فلئلا يظن أحد أن
هذين القولين متناقضان ختم خطابه بالقول: «أنا والآب واحد». وفي هذه العبارة أعلن
التوحيد والتثنية في الله في وقت واحد.

 

وقع
هذا الختام الخطير على الرؤساء السامعين كصاعقة أثارتهم حتى لم يعد لهم إلا
الاختيار بين أمرين: إما أن يعبدوه كالمسيح ابن الله الوحيد، أو أن يرجموه كمجدف
حسب نص ناموسهم. «فتناولوا حجارة ليرجموه». لكنه قابل هذه الحركة بالبسالة قائلاً:
«أعمالاً كثيرة حسنة أريْتُكم من عند أبي. بسبب أي عمل منها ترجمونني؟!». أجابوه:
«إنك وأنت إنسان تجعل نفسك إلهاً». فأجابهم: «الذي قدَّسه الآب وأرسله إلى العالم،
أتقولون له إنك تجدف لأني قلت إني ابن الله؟».

 

لا
يقول نبي عن نفسه إن الآب قدسه وأرسله إلى العالم. ولما نفى المسيح عن نفسه
التجديف في قوله إنه ابن الله، عرفنا صدق هذا القول. فلما حاول اليهود ثانية أن
يمسكوه، خرج من أيديهم، وذهب إلى المكان الذي عمَّد فيه يوحنا المعمدان، ونجح هناك
في تبشيره، إذ آمن به كثيرون.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى