مريم العذراء القديسة

21- جبل الطير – ديروط أم نخلة – دير أبو حنس – بير السحابة فى أنصنا – كوم ماريا



21- جبل الطير – ديروط أم نخلة – دير أبو حنس – بير السحابة فى أنصنا – كومماريا]]>

21- جبلالطير – ديروط أم نخلة – دير أبو حنس – بير السحابة فى أنصنا – كوم ماريا

بعدأن إرتحلت العائلة المقدسة من بلدة البهنسا سارت فى ناحية الجنوب حتى بلدة سمالوطومنها عبرت ناحية الشرق إلى جبل الطير بشرق سمالوط حيث يقع دير العذراء مريم الآن.

 

منظر خارجى لكنيسة السيدة العذراء أعلى جبل الطير

21- جبل الطير - ديروط أم نخلة - دير أبو حنس - بير السحابة فى أنصنا - كوم
ماريا

مقالات ذات صلة

 

نبذة عن دير العذراء فى جبل الطير

يقعدير العذراء مريم على بعد 2 كم جنوب معدية بنى خالد، وقد أنشىء للدير طريق خاص منطريق مصر أسوان الشرقى الجديد عند مصنع أسمنت سمالوط.

ويقعالدير على قمة جبل الطير الملاصق للنيل وهو من أهم محطات العائلة المقدسة فى مصربعد كنيسة أبى سرجة والدير المحرق.

الكنيسةتقع فى الجانب الغربى من قرية جبل الطير وبجوار مدافن الأقباط، والكنيسة منحوتة فىالصخر وغالباً ما كانت مدفناً فرعونياً أو رومانياً قديماً وتحول إلى كنيسة، وقدأستبدل السقف الصخرى بسقف مسلح لعمل دور ثانى فى أوائل القرن العشرين.

 

منارة كنيسة السيدة العذراء

21- جبل الطير - ديروط أم نخلة - دير أبو حنس - بير السحابة فى أنصنا - كوم
ماريا

 

صحن الكنيسة من الداخل

21- جبل الطير - ديروط أم نخلة - دير أبو حنس - بير السحابة فى أنصنا - كوم
ماريا

يوجدالمدخل الأصلى للكنيسة أعلى المغارة التى بجوار الهيكل الرئيسى حيث أن العائلةالمقدسة زارت هذا المكان، وتوجد المعمودية داخل أحد الأعمدة الضخمة لصحن الكنيسة.

“ذكر المقريزى فى كتاب الخطط المقريزية الجزء الرابع” بأنه سمى بجبل الطيرنظراً لأن ألوفاً من طير “البوقيرس” كانت تجتمع فيه وهو طير أبيض ولهمنقار طويل بلون سن الفيل.

قدإهتم نيافة الأنبا بفنوتيوس أسقف سمالوط بتعمير المنطقة وجعلها مزاراً سياحياًيحضر إليها الزائرين من جميع أنحاء العالم.

يروىأبو المكارم سعد الله بن جرجس بن مسعود مؤلف كتاب كنائس مصر وأديرتها المنسوب خطأإلى أبى صالح الأرمنى يقول:

مغارة السيدة العذراء

21- جبل الطير - ديروط أم نخلة - دير أبو حنس - بير السحابة فى أنصنا - كوم
ماريا

فىأثناء سير العائلة المقدسة على شاطىء النيل كادت صخرة كبيرة من الجبل أن تسقطعليهم فذعرت القديسة العذراء مريم، ولكن رب المجد يسوع المسيح له المجد مد يدهومنع الصخرة من السقوط، فأنطبع كفه على الصخرة، وصار الجبل يعرف بإسم ” جبلالكف ” والكنيسة التى بنتها فيما بعد الملكة هيلانة بإسم “العذراءمريم”0

شجرة العابد بجبل الطير

21- جبل الطير - ديروط أم نخلة - دير أبو حنس - بير السحابة فى أنصنا - كوم
ماريا


21- جبل الطير - ديروط أم نخلة - دير أبو حنس - بير السحابة فى أنصنا - كوم
ماريا

 

تقعهذه الشجرة على مسافة 2 كم جنوب جبل الطير بجوار الطريق المجاور للنيل والجبلالواصل من جبل الطير إلى نزلة عبيد إلى كوبرى المنيا الجديد.

والشجرةلها شكل غريب وعجيب فهى من أشجار اللبخ ذات الأوراق الخضراء، ولا يظهر لها أى فرعرئيسى، ولكن جميع فروعها نازلة إلى الأرض ثم صاعدة ثانية بالأوراق الخضراء، لذلكأطلق عليها أهل المنطقة شجرة العابد لأنها تأخذ شكل العابد أو الساجد، وغالباً هذهالشجرة هى التى سجدت للمسيح عند مروره بالأشمونين المجاورة وجاءت قصتها فى ميمرمجىء العائلة المقدسة إلى أرض مصر.

 


دير أبو حنس

ويقالأن الطريق الذى سلكته العائلة المقدسة مر على قرية دير أبى حنس Dair Abu Hinnis بالقرب من ملوى Malawi، وتبعد بضعة كيلومترات جنوب منطقة أنطونيو ruins of Antinoe, واليوم دير أبى حنس بلدة يعدد سكانها 22 ألف غالبيتهم مسيحيين،وبها ثلاث كنائس أرثوذكس وكنيستين إنجيليتين، ومن أهم الأماكن التى يعتقد أنالعائلة المقدسة مرت بها هو كوم ماريا، أو تل ماريا، وهو تل من الرمال خارج القرية،ويأخذ أهالى القرية من هذا التل أتربه تخصب أرضهم، ويقال أن هذا المكان أستراحتفيه العائلة من عناء السفر، كما يوجد دير قديم يعتقد انه أنشئ بواسطة يوحنا القصيرالذى عاش فى وادى النطرون، وقد هرب منها بعد أن هوجمت من البرابرة فى 407 ب. موالكنيسة الحالية يرجح أنها ترجع إلى القرن الخامس الميلادى

 

وكنيسةدير أبى حنس (صورة الكنيسة المقابلة)شيقة لدراسة مبانيها وإنشاءاتها فهى أنشأت علىالطراز البازيليكى ذات ثلاث قباب، وبمرور الزمن كان الأقباط يسندونها حتى لا تسقطبإنشاءات من الطوب، وبها هيكلين واحد للعائلة المقدسة والآخر ليوحنا القصير،وبالكنيسة أيقونة يرجع تاريخها إلى 1837 م مرسوم بها القديس يوحنا القصير، وهناكايقونه رسمها أحد اليونانيين فى أورشليم تمثل زيارة قدسية للأقباط فى القرن 19 إلىأورشليم. فى الصورة المقابلة كتابات يونانية يعتقد أنها كتبت للرحلة إلى الأراضىالمقدسة

.وفى خارج قرية دير ابى حنس فى الجبال ما زال باقياً لا يقل عن 37 كهفاً كان يقطنهاالسواح الأقباط المتعبدين تتواجد على مسافات ولكن كلها فى مساحة 2 كيلوميتر، وعديدمنها رسم بداخلها أشكال مسيحية، وهناك كنيسة منحوته فى الصخور يعتقد انها كونت من2 -3 كهف ترجع إلى القرون الأولى المسيحية ويعتقد انها ترجع غلى القرن الخامس أوالسادس الميلادى، ويعتقد بعض الدارسين انها كنيسة الشهداء martyr-church أو كنيسة الشهيد كولوسوس Saint Colluthusوكنيسة الكهف تعرف اليوم بكنيسة يوحنا القصير وهذه الكنيسة مغطاه برسومات ضاربه فىالقدم ولكنها باهته، ومعظم الوجوه قد طمست ويعتقد أن ذلك تم فى العصور الإسلاميةالمختلفة. وعندما تدخل إلى الكنيسة ستجد فى لاروم التى على يمينك رسومات بها زكرياواليصابات ومذبحة حدثت للأطفال بيت لحم لأبرياء الذى أمر بها هيرودس الملك، وهناكصورة أخرة للملاك المبشر جبرائيل وهو واقف امام العذراء مريم، وأخرى لعرس قاناالجليل.

 

والحجرةالتى على الشمال بها أقامة لعازر من الموت، والرسم ألاخر زكريا والملاك جبرائيليبشره.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى