مريم العذراء القديسة

9- مسطرد "المحمة"



9- مسطرد “المحمة”]]>

9- مسطرد”المحمة”

غادرتالعائلة المقدسة مدينة تل بسطا (بسطة) متجهة نحو الجنوب حتى وصلت بلدة مسطرد(المحمة)، وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 10 كم تقريباً

كلمةالمحمة معناها مكان الإستحمام وسميت البلدة كذلك لأن العذراء مريم وجدت ينبوع ماء أحمتمنه يسوع المسيح له المجد وغسلت العذراء مريم ثيابه من ماء هذا الينبوع وأطلق علىهذا المكان “المحمة” إلى يومنا هذا.

والكنيسةالحالية المقامة على نفس المكان تسمى باسم كنيسة السيدة العذراء بمسطرد ويرجعتاريخ تدشينها وتكريسها الى القرن الثانى عشر الميلادى (سنة 1185م).

اماالمنطقة المقام فيها الكنيسة فهى احدى محطات العائلة المقدسة، مرت بها فى طريقهاوفيها انبع المسيح نبع ماء لا يزال موجود حالياً وهذا المكان بركة شفاء من الأمراض

مقالات ذات صلة

وفيعودة العائلة المقدسة مرت أيضاً على مسطرد، وأنبع السيد المسيح له المجد نبع ماءلا يزال موجوداً إلى اليوم.

وقدورد إسم مسطرد فى المصادر القديمة “ميت سرد” على أن بها كنيسة قديمة علىإسم السيدة العذراء مريم وبها (بئر ماء) تشفى المرضى الذين يؤمنون بشفاعتها.

وقدقام بتكريس الكنيسة البطريرك مرقس الثالث “73” فى عام 1185م، وما زالتموجودة إلى الأن تقام بها نهضة روحية بمناسبة عيد تكريس الكنيسة وذلك فى يومالسابع والثامن من شهر بؤونه الموافق الرابع عشر والخامس عشر من شهر يونيه من كلعام يحضر مئات الآلاف من الزوار للتبرك والإحتفال بهذه المناسبة.


كنيسة السيدة العذراء بمسطرد

9- مسطرد "المحمة"

 

كنيسة السيدة العذراء بمسطرد

9- مسطرد "المحمة"

 

زارالعالم الفرنسى “فانسلب” الكنيسة وقد رأى أيقونة نادرة من رق الغزال رسمعليها منظر يمثل العائلة المقدسة ومعهم القديسة سالومى، ووصف الأيقونة بأنهاإعجازية ومشفية للأمراض.

 وقدرجعت العائلة المقدسة إلى هذا المكان مرة أخرى فى طريق عودتها إلى الأراضى المقدسة.

وبعدأن تركت العائلة المقدسة “مسطرد” جددوا المسيرة إلى أن وصلوا إلى مدينةبلبيس

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى