مريم العذراء القديسة

7- الفرما



7- الفرما]]>

7- الفرما

العائلةالمقدسة بمنطقة الزرانيق والفرما

سارتالعائلة المقدسة من بيت لحم إلى غزة حتى محمية الزرانيق (الفلوسيات) غرب العريش ب37 كم، ودخلت مصر عن طريق الناحية الشمالية من جهة الفرما (بلوزيوم) الواقعة بينمدنيتي العريش وبورسعيد.

تبعدالفرما بحوالى 35كم شرق مدينة القنطرة على الشاطئ وعند قرية بالوظة الإسم القديمالأصلى بيلوزيوم Piluzium، ومن قرية بالوظة نجد الطريق الفرعى الأسفلتى الموصل إلى منطقةألاثار التى تبعد تبعد حوالى 5كم من الطريق الرئيسى.

وعندمانصل إلى منطقة آثار الفرما نشاهد سور حصن الفرما المدمر وفى الجهة البحرية منآثارها توجد حمامات ساخنة وباردة مميزة بمبانيها بالطوب الأحمر، وفى الجهة القبليةمن آثار المدينة يوجد المسرح الرومانى الذى تظهر أساساته المتبقية، وفى القرنالثانى عشر ذكر المؤرخ أبى المكارم الفرما ولكن لم يذكر أن بها كنائس.

مقالات ذات صلة

والفرمامدينة من المدن الهامة التى على حدود مصر وهى تمثل أول بلد فى طريق حورس الحربىبسيناء الذى إستخدمه قدماء المصريين خاصة بعد طردهم لفلول الهكسوس وتأسيسهمإمبراطوريتهم فى إسرائيل وسوريا.

ولماكانت الفرما تقع على فرع النيل البلوزى فقد أصبحت ميناء هام ومركزاً تجارياً للدولالأسيوية حيث كانت تنقل البضائع والمنتجات المصرية إليها وتأخذ طريقها عن طريقالقوافل إلى كل من العربية والشام وباقى دول الشمال لهذا كانت تلتقى فيها حضاراتالشرق والغرب بتياراتها المختلفة وثقافتها المتنوعة، والفرما تقع فى الركن الشمالىالغربى من سيناء.

ويعنىأسم بلوزيوم الرحلة لأنها منها تبدأ رحلات القوافل.

 

والفرماموقع أثرى فى غاية الأهمية إذ يمثل أول منطقة فى طريق حورس الحربى بسيناء الذىإستخدمه قدماء المصريين ولا سيما بعد طردهم للهكسوس وتأسيسهم إمبراطوريتهم فىفلسطين وسوريا.

كانتتقع عند نهاية فرع النيل البيلوزى وهى ميناء هام ومركز تجارى هام. إلتقت بها حاراتالشرق والغرب بتيارتها الثقافية المختلفة، وهى الأن تشغل الركن الشمالى الغربى منسيناء وكانت تدعى ” بلوزيوم” ومعناها الرحلة لأنها كانت واقعة فى منطقةتغطيها ماء البحر المتوسط.

تعتبرالفرما من أهم مراكز الرهبنة ومن اهم رهبانها “إيزيدوروس”355-435م” Isodoros الذى كان عالماً لاهوتياً ذو شهرة عالمية خلال الفترة التى أثرتفيها الرهبنة القبطية فى أوروبا.

ذكرفى تاريخ الكنيسة القبطية للقس منسى يوحنا [أنه كان يوجد بين رهبان الفرما أربعةأخوة يلقبون “بالطوال القامة ” نظراً لطول قامتهم، وكان أكبرهم فى العمرأسمه أمونيوس وقد سافر مع البابا أثناسيوس إلى رومية عام 341م والأخ الثانى أسمهديسقوروس أقامه البابا ثاؤفيلس أسقفاً لواحة هرموليس “الأشمونين” أماالأخ الثالث وأسمه يوساب والرابع وأسمه أنتيموس أقامهما البابا قسيسين فى كنيسةالإسكندرية.

كذلكذكر بالسنكسار فى اليوم الرابع عشر من شهر بشنس المبارك فى مثل هذا اليوم استشهدالقديس إبيماخس وقد ولد هذا القديس بالفرما.

وقدتعرضت الفرما للتدمير فى عدة عصور ولم تنجى الكنائس والأديرة من ذلك التدمير.

 

تل الكنائس- الفرما

7- الفرما

 

بقايا المبانى الأثرية – الفرما

7- الفرما

 

7- الفرما

7- الفرما

 

وجدبالفرما فى السنوات الأخيرة كنيسة باذيليكية ضخمة وكنائس أخرى وأيضاً مزار شهيدوهى ترجع الى الفترة من القرن الخامس حتى نهاية القرن السابع ومن العوا
مل المساعدةعلى تحديد تاريخ هذه الآثار العثور على الكثير من العملات البرونزية التى ترجع إلىالقرن الرابع والخامس والسادس الميلادى ويزيد من أهمية الفرما أنها كانت المحطةالأخيرة التى حلت بها العائلة المقدسة فى سيناء قبل دخولها وادى النيل الأخضر ومامن شك فى أن الكنائس القديمة ومركز الرهبنة العريق جمعتهم ذكرى دخول العائلةالمقدسة فى هذا المكان، وقد ظهرت أهميته فى السنوات الأخيرة من خلال الحفريات التىقام بها المجلس الأعلى للآثار وكذلك حفر ترعة السلام التى ستدخل مياهها بسيناء إلىفترة حضارية جديدة فى بداية الألفية الثالثة لميلاد السيد المسيح له المجد.

 

ثمإنتقلت العائلة المقدسة بعد ذلك من الفرما فى طريقه إلى تل بسطا والتى كانت قديماًمدينة بسطا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى