مريم العذراء القديسة

نسب مريم العذراء

نسب مريم العذراء

نسب مريم العذراء

عائلة مريم:

نستطيع أن نتعرف على بعض أفراد عائلة مريم العذراء، فنعرف أنه كان لها أخت جاء ذكرها فيبشارة يوحنا عند حادثة الصلب حيث “كانت واقفات عند صليب يسوع أُمُّهُ وأختأُمِّهِ مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية” (يوحنا 19: 25). وأنها أيضاً نسيبه أليصابات أم يوحنا المعمدان (لوقا 1: 36).

1- نسب مريم العذراء:

يعود نسب القديسة العذراء مريم إلى زربابل من عائلة وبيت داود، ونجد أن البشير لوقايؤكد هذه الحقيقية، أن العذراء مريم ووليدها يَعُودَان لسبط يهوذا، وبالتحديد بيتداود. حين كلمها الملاك قائلاً “فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة عند الله وها أنت ستحبلين وتلدين ابناً وتسمينه يسوع، هذا يكون عظيماًوابن العلي يدعى ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه، ويملك على بيت يعقوب إلى الأبدولا يكون لملكه نهاية” (لوقا 1: 30 – 33). وهذا ما هو واضح في قول زكرياالكاهن “مبارك الرب إله إسرائيل لأنه افتقد وصنع فداء لشعبه، وأقام لنا قرنخلاص في بيت داود فتاهُ” (لوقا 1: 68-69).

وجاء عن نسب السيدة مريم العذراء فى السنكسار يوم 16أمشير الآتى:

مقالات ذات صلة

تزوج متثات من سبط لاوي من بيت هارون من صوفية وأنجب ثلاث بنات حسبالترتيب الآتى:

1

مريم

(أم سالومي)

إهتمت بالعذراء مريم أثناء ميلاد المسيح

2

صوفية

(أم أليصابات)

والدة يوحنا المعمدان

3

حنة

(أم مريم العذراء)

أم يسوع المسيح

إذن تكون: سالومي وأليصابات ومريم العذراء بنات خالات

وهذا هو النسب الأوقع لأن الملاك قال لمريم هوذا أليصابات نسيبتك، فهى بنتخالتها.

2-نسب يوسف النجار

 

داود الملك

 

سليمان

 

ناثان

¯

 

¯

متان

 

ملكى

يعقوب

 

هالى

 

مات هالى ولم ينجب فتزوج يعقوب إمرأة أخية هالى ليقيم نسل لأخية المتوفى

 

 

يوسف النجار

 

يوسف إبن يعقوب

حسب الطبيعة

 

يوسف إبن هالى

حسب الشريعة

قدقال القديس مار يعقوب اسقف اورشليم فى ميمر عن ميلاد السيدة العذراء مايأتى:

-تزوج متان من سبط يهوذا ببيت داود من إمرأة فولدت له ولدين الأول يعقوب والثانى يواقيم

-توفى متان فتزوجت إمرأته رجلا من نسل ناثان أخو سليمان بن داود وكان اسمه متثات بنلاوى فولدت إبنا إسمه هالى فصار أخو يعقوب ويواقيم من الأم

-تزوج هالى إمرأة ثم توفى ولم يخلف نسلا.. فأخذ يعقوب أخوه إمرأته وأنجب منها ابناسماه يوسف وهو الذى سمى خطيب مريم

-كان يوسف ابن يعقوب ودعى بن هالى بالاسم من اجل قول الله لموسى: اذا مات رجل ولميخلف ولدا فليأخذ اخوة امرأته ليقيم زرعا لاخيه. وأول ولد يأتى منه ينسب الىالمتوفى الذى لم يخلف ولدا، ولذلك نسب لوقا الى يوسف انه يظن به انه ابن هالى بنمتان بن لاوى بن ناثان.

أمايواقيم أخو يعقوب فتزوج بأمرأة تدعى حنة وهى اخت اليصابات العاقر امرأة زكرياالكاهن ابو يوحنا المعمدان ومكثا بعد زواجهما احدى وثلاثين سنة ولم يرزقا نسلاوكانا بارين يتقيان الله ويحفظان وصاياه فأكثرا من الصلاة الى الرب طالبين ان ينزععارهما ويهبهما نسلا وتعهدا بأنه اذا اعطاهما زرعا ولدا كان او بنتا يقدمانهقربانا للرب خادما ومسبحا فى هيكله فظهر ملاك الرب للقديسة حنة وبشرها بأنها ستلدزرعا يشيع اسمه فى جميع الارض سلاما وخلاصا ورحمة وبركة فحبلت حنة وولدت بنتااسمتها مريم ولما اكملت من العمر ثلاث سنوات قدمها ابواها الى الهيكل اتمامالنذرهما وفى السنة السادسة من عمرها توفى ابوها وبعد ذلك بسنتين توفيت امها ايضا، ومكثتفى الهيكل الى ان بلغت الثانية عشرة من عمرها.

3- نسبيوسف النجار ومريم العذراء

وضع القديس يعقوب الرسول جدول وملخصة أن:

هناك أخوان (متثات – متان)، ومات متان بدون نسل

فتزوج متثات زوجة أخية المتوفى متان فأنجب ولدين هما:

هالى

يواقيم

ومات هالى بدون نسل

فتزوج يعقوب من أرملة هالى

وأنجب منها: يوسف النجار

ويعقوب هذا إما هو أخو هالى ويواقيم

أو قريباً لهما

زوج حنة أم مريم العذراء:

وأنجب يواقيم بنتين بإسم مريم:

1- الأولى مريم العذراء

2- الثانية مريم زوجة كلوبا التى ولدت:

يعقوب – يوسى – سمعان – يهوذا

وهؤلاء يقال لهم إخوة يسوع

وبحسب هذا النسب يكون يوسف النجار إبن عم مريم العذراء، وكلوبا أو (حلفى) إمايكون أخو يوسف النجار أو قريباً له وهو زوج أختها الصغرى مريم التى أنجب يَعْقُوبَوَيُوسِي وَسِمْعَانَ وَيَهُوذَا.

(متى 13: 55) أَلَيْسَ هَذَا ابْنَالنَّجَّارِ؟ أَلَيْسَتْ أُمُّهُ تُدْعَى مَرْيَمَ وَإِخْوَتُهُ يَعْقُوبَوَيُوسِي وَسِمْعَانَ وَيَهُوذَا؟

(مرقس 15: 40) وَكَانَتْأَيْضاً نِسَاءٌ يَنْظُرْنَ مِنْ بَعِيدٍ بَيْنَهُنَّ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُوَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ الصَّغِيرِ وَيُوسِي.

(مرقس 16: 1) وَبَعْدَمَا مَضَى السَّبْتُ اشْتَرَتْ مَرْيَمُالْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ حَنُوطاً لِيَأْتِينَوَيَدْهَنَّهُ.

 

وهناكعدة أراء بخصوص يوسف النجار:

1-يوسف إبن يعقوب بالجسد.

2-يوسف إبن هالى بالتبنى.

3-هالي هو جد مريم العذراء (حسب التلمود اليهودي وكتب اليهود).

4-حينما تزوج يوسف من العذراء نُسِبَ إلى هالي.

5-يقول البعض أن هالي كان والد مريم العذراء وليس جدها فهو اسم ثانٍ لاسم يواقيم.

وعلىهذا المنوال يكون يوسف النجار أخو مريم العذراء، وهذا ليس صحيحاً.

6-والد مريم العذراء لم يكن له ابن لذلك دُعِىَ يوسف خطيب مريم ابناً له. وقد حدثهذا فى القديم:

-هقوص تسمى باسم حميه برزلاى الجلعادي: “وَمِنَ الْكَهَنَةِ: بَنُو حَبَابَابَنُو هَقُّوصَ بَنُو بَرْزِلاَّيَ الَّذِي أَخَذَ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِبَرْزِلاَّيَ الْجِلْعَادِيِّ وَتَسَمَّى بِاسْمِهِمْ” (نحميا 7: 63).

-راعوث أصبحت بنتاً لنعمى حماتها (راعوث 2: 2)

وهكذايمكن أن ينسب الرجل لحميه. والبنت لحماتها أو حميها.

وهناكرأي آخر يقول أن اليهود كانوا إذا تعذر عليهم معرفة الأب ينسبون الطفل لجده أبوأمه. ولذلك قال لوقا أنه على ما كان يظن ابن يوسف ابن هالي. ويوسف كان قريباًللعذراء مريم وكلاهما من سبط يهوذا ومن نسل داود الملك. وكانت عادة عند اليهود أنيزوجوا ويتزوجوا من الأقارب.

ويوسفابن هالي الشرعي ووارثه، مع أنه كان ابن يعقوب الطبيعي الحقيقي، فيكون متان تناسلمن سليمان واقترن باستا، ومنها خلف يعقوب, وبعد وفاة متان اقترن متثات الذي كان منسبط يهوذا ولكنه من عائلة أخرى، بأرملة متان، فولد هالي, فكان يعقوب وهالي من أمواحدة, ومات هالي بدون نسل، فتزوج أخوه أرملته، وخلف يوسف، فكان ابن هالي الشرعي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى