علم الكتاب المقدس

مقدمة فى دراسة العهد الجديد



مقدمة فى دراسة العهد الجديد

مقدمة فى دراسة
العهد الجديد

توفيق فرج نخلة

كلية البابا شنوده
الإكليريكية – مطرانية شبرا الخيمة

• التعريف بأسفار العهد الجديد


الترتيب الزمني لأسفار العهد الجديد

• كيف
وصل إلينا العهد الجديد


سلامة الكتاب المقدس بعهديه من التحريف


إثبات تزييف إنجيل برنابا


مصطلحات ومفاهيم كتابية


لماذا أربعة أناجيل

 


دراسة الأربعة أناجيل:

إنجيل
متي، إنجيل مرقس، إنجيل لوقا، إنجيل يوحنا

وسنتناول
خلال دراستنا لكل من الأناجيل الأربعة ما يلي:

 •
التعريف بالكاتب

 •
مكان كتابته

 •
زمن كتابته

 •
اللغة التي كتب بها

 •
محتويات الإنجيل

 •
مميزاته (سماته)

 •
الأحداث التي انفرد بذكرها

 •
المعجزات التي انفرد بذكرها

 •
الأمثال التي انفرد بذكرها

 •
إثبات لاهوت السيد المسيح من خلال دراسة الإنجيل

 •
الأسرار الكنسية والعقائد الأرثوذكسية التي وردت فيه

3 شرح
آيات عسرة الفهم وردت بالأناجيل الأربعة

– أسئلة
للمراجعة

 

مقدمة
لدراسة العهد الجديد

 (أولا)
التعريف بأسفار العهد الجديد

يتكون
العهد الجديد من 27 سفرا تحتوى على 260 أصحاحا يمكن تقسيمها إلى:

1
الأسفار التاريخية: وعددها خمسة (الأناجيل الأربعة وسفر أعمال الرسل)

2
الرسائل التعليمية: وعددها 21

+
رسائل بولس الرسول وعددها 14 رسالة

+
الرسائل الجامعة (الكاثوليكون) وعددها 7

3 سفر
نبوي: سفر الرؤيا

 

وقد
كتب العهد الجديد ثمانية أشخاص وهم:

القديس
متى القديس مرقس القديس لوقا القديس يوحنا القديس بولس القديس يعقوب القديس بطرس
القديس يهوذا.

وقد
كتبت جميع أسفار العهد الجديد (باستثناء الأسفار التي كتبها القديس يوحنا) قبل
خراب أورشليم أي قبل سنة 70 ميلادية.

العهد
الجديد هو أحد عهدي الكتاب المقدس المكون من 66سفرا منها 39سفرا بالعهد القديم
و27سفرا بالعهد الجديد. وهناك سبعة أسفار أخرى تتبع العهد القديم حذفها
البروتستانت ولهذا لا توجد في النسخ المتداولة. (39+27+7=73)

 والجدول
التالي يوضح أسفار العهد الجديد والاختصارات التي ترمز لها عند الاستشهاد بآياتها
وعدد الأصحاحات بها وكاتبوها.

 

أسفار
العهد الجديد

 (27
سفراً = 260 أصحاحا)

 

السفر

الاختصار

أصحاحاته

الكاتب

البشائر
(4)

متي

مت

28

متي

 

مرقس

مر

16

مرقس

 

لوقا

لو

24

لوقا

 

يوحنا

يو

21

يوحنا

سفر
تاريخي

أعمال
الرسل

أع

28

لوقا

رسائل
بولس

رومية

رو

16

بولس

 (14)

كورنثوس
الأولى

1كو

16

بولس

 

كورنثوس
الثانية

2كو

13

بولس

 

غلاطية

غل

6

بولس

 

أفسس

أف

6

بولس

 

فيلبى

في

4

بولس

 

كولوسي

كو

4

بولس

 

تسالونيكي
الأولي

1تس

5

بولس

 

تسالونيكي
الثانية

2تس

3

بولس

 

تيموثاوس
الأولى

1تي

6

بولس

 

تيموثاوس
الثانية

2تي

4

بولس

 

تيطس

تي

3

بولس

 

فليمون

فل

1

بولس

 

العبرانيين

عب

13

بولس

الكاثوليكون

يعقوب

يع

5

يعقوب

 

بطرس
الأولى

1 بط

5

بطرس

 

بطرس
الثانية

2 بط

3

بطرس

 

يوحنا
الأولى

1يو

5

يوحنا

 

يوحنا
الثانية

2يو

1

يوحنا

 

يوحنا
الثالثة

3يو

1

يوحنا

 

يهوذا

يه

1

يهوذا

سفر
نبوي

الرؤيا

رؤ

22

يوحنا

 

 

 (ثانيا)
الترتيب الزمني لأسفار العهد الجديد

 (1)
الأناجيل وسفر أعمال الرسل:

إنجيل
متى: كتب عام 6066 م (وقبل 4045م) في فلسطين ليوضح لليهود أن المسيح هو المسيا
المنتظر0

إنجيل
مر قس: كتب عام 60-64م في رومية أو مصر للرومان ليوضح أن مملكة المسيح أقوي من أي
مملكة اخرى0

إنجيل
لوقا: كتب عام 5862م في قيصرية روما أخائية أفسس (ويحتمل أن العمل تم على مراحل في
هذه الأماكن) ليوضح أن المسيح ابن الإنسان مخلص العالم0

إنجيل
يوحنا: كتب نحو عام 95 م في أفسس للعالم كله للرد على الهرطقات وإثبات لاهوت السيد
المسيح وناسوته.

سفر
أعمال الرسل: كتب عام 63 أو 62 في رومية ويوضح كيفية انتشار المسيحية بعمل الروح
القدس وإصلاح الفكر اليهودي بان المسيح جاء للعالم كله (أع 8: 1)

 

 (2)
رسائل القديس بولس الرسول:

 (14رسالة)

أ
رسائل كتبها في رحلته الثانية وهى:

 •
تسالونيكي الأولى سنة 52 م من كورنثوس

 •
تسالونيكي الثانية سنة 53 م من كورنثوس

ب
رسائل كتبها في رحلته الثالثة وهى:

 •
غلا طية سنة 56م-57م من كورنثوس أو أفسس

 •
كورنثوس الأولى سنة 57 م من أفسس

 •
كورنثوس الثانية سنة 57م من مكدونية

 •
رومية سنة 58م من كورنثوس

ج
رسائل الأسْر كتبها في أسره الأول في رومية من سنة 61-63م وهى:

 •
أفسس سنة 62م

 •
كولوسي سنة 62م

 •
فيلبى سنة 63م

 •
فليمون سنة 63م

د
رسائل كتبها بعد إطلاق سراحه من أسره الأول في رومية هى:

 •
تيموثاوس الأولى من مكدونية

 •
تيطس من أفسس

 •
العبرانيين من إيطاليا

ه
رسالة كتبت في سجنه الثاني في رومية (قبل استشهاده بقليل) وهى:

 •
تيموثاوس الثانية نحو عام 67 أو 68 م حيث كان يتوقع قرب استشهاده (2تي4: 6)، كان
في الأسر (2تي1: 8،16)

 (3)
رسائل الكاثوليكون:

وعددها
سبعة رسائل وهى

 •
يعقوب سنة 60-61 م بأورشليم

 •
بطرس الأولى سنة 63- 67 من بابل

 •
بطرس الثانية سنة 64-67م من بابل

 •
رسائل يوحنا الثلاثة في أواخر القرن الأول من أفسس

 •
رسالة يهوذا سنة 67- 69م (مكان كتابتها غير معروف)

 (4)
سفر الرؤيا:

سفر
نبوي كتب نحو عام 96 م من بطمس أو أفسس (المرجح من بطمس)

ملاحظة1:
جميع أسفار العهد الجديد باستثناء الأسفار التي كتبها القديس يوحنا كتبت قبل خراب
أورشليم أي قبل سنة 70م.

ملاحظة2:
الفرق بين الرسالة والخطاب هو أن الرسالة لها صفة العمومية أما الخطاب فله صفة
الخصوصية، والرسالة إلى فليمون لها صفة العمومية (والى الكنيسة التي في بيتك) (فل:
2)

 (ثالثا)
كيف وصل إلينا العهد الجديد

 

1-
كانت البشارة في البداية شفهية. لكن المؤمنين شعروا بالحاجة إلى نوعين من الكتابة:

أ-
نوع يحفظ لهم ولنا سيرة رب المجد يسوع (الأناجيل)

ب-
نوع آخر يجيب على الأسئلة والاستفسارات أو يحل المشكلات أو يرد على البدع
والهرطقات (الرسائل)0

2-
جمعت الكنيسة أسفار العهد الجديد وصدقت عليها وسلمتنا إياها في كتاب واحد0

3- تم
تقسيم الأسفار إلى صحاحات وآيات:

في
القرن الثالث سنة 220م قام أمونيوس الشماس السكندري بتقسيم الأناجيل إلى أجزاء. ثم
جاءت محاولات أخرى في القرن الثامن والقرن الثالث عشر سنة 1240م والقرن السادس عشر
سنة 1545م.

4-
تمت الترجمة إلى:

الترجمة
القبطية: يرجح أنها تمت في القرن الثاني للميلاد وقيل إنها ترجع إلى القرن الثاني
والقرن الثالث.

الترجمة
العربية: سنة 750م ليوحنا أسقف اشبيليه في أسبانيا: وقد عاون في ضبط الترجمة
العربية الشيخ ناصف اليازجي والشيخ يوسف الأزهري (كتاب الدين المسيحي للصف الأول
الثانوي طبعة 1969 ص24، وكتاب مدخل الأناجيل والأعمال لنيافة الأنبا موسى الأسقف
العام ص 43)

ترجمة
ابن العسال سنة 1250 م.

الترجمة
البيروتية: التي قام بها القس غالى سميث المرسل الأمريكي سنة 1837م بالتعاون مع
المعلم بطرس البستاني ثم اكمل هذا العمل بعد موت سميث القس فانديك المرسل الأمريكي
وصدرت الطبعة الأولى سنة 1858 م وقيل سنة 1865م.

 

ملاحظة:
الفرق بين البدعة والهرطقة

البدعة:
ما استحدث في الدين وغيره (المعجم الوجيز) والهرطقة: كلمة دخيلة على اللغة العربية
من اللغة اليونانية تعنى في المجال الديني الشقاق الضار بسلامة الكنيسة، والتعليم
الكاذب المخالف للتعليم الرسولى0 وكلمة هرطقة تعنى ضلال ديني وكلمة هرطوقي تعنى
ضال0

 

 (رابعا)
سلامة الكتاب المقدس من التحريف

دعوى
التحريف إساءة لله إذ تنسب له العجز عن أن يحفظ كتابه المقدس الذي أعطاه للبشرية
من التحريف. وندحض دعوى التحريف على النحو التالي:

 (1)
بماذا نرد على المدعين بتحريف الكتاب المقدس:

+ متى
وكيف وأين ولماذا كان التحريف ومن الذي قام به وما هي الموضوعات التي تم حذفها أو
التي أضيفت وما هي الفائدة من وراء التحريف؟

+ أين
هو الأصل الصحيح الذي يمكننا أن نقارن بينه وبين الصورة المحرفة؟ إن كلمة تحريف لا
يمكن إثباتها علميا إلا بالمقارنة مع النسخة الأصلية وآلا كان الاتهام باطلا وبلا
دليل فأين هو الأصل الصحيح الذي يمكننا أن نقارن بينه وبين الصورة المحرفة أو
المزيفة؟

+
كانت نسخ الكتاب المقدس قد وصلت إلى كل أرجاء المسكونة كما تمت ترجمة الكتاب
المقدس إلى اللغات المحلية: الترجمة القبطية في مصر والسريانية في سوريا والترجمة
اللاتينية والترجمة السبعينية للعهد القديم في القرن الثالث قبل الميلاد0 فكيف
يمكن جمع نسخ الكتاب من كل بلاد المسكونة وجمع كل الترجمات وتحريف كل ذلك؟

+ ومن
يجرؤ على ذلك؟ وهل من المعقول أن يتفق كل مسيحيي العالم على تحريف كتابهم المقدس
ثم يؤمنون به بعد ذلك؟

+
توجد في المتاحف نسخ للكتاب المقدس ترجع إلى القرن الرابع وهى مطابقة تماما للكتاب
المقدس الذي بين أيدينا.

تم
العثور على وثيقة موراتوري في ميلانو سنة 1740م أي في القرن الثامن عشر وهى مخطوطة
تاريخية يرجع تاريخها إلي سنة 150 م (القرن الثاني) سميت بهذا الاسم نسبة إلى
مكتشفها العالم الإيطالي كتبت أصلا باللغة اليونانية ثم ترجمت إلى اللاتينية وتضم
قائمة بأسفار العهد الجديد وهى نفس الكتب التي بين أيدينا.

+
شهادة النسخ الخطية التي ترجع إلى القرن الرابع وكتابات الآباء في القرون الأولى
والمجامع المسكونية

 •
النسخة الفاتيكانية: ترجع إلى أوائل القرن الرابع ومحفوظة بالفاتيكان وكتبت في مصر
بأمر الملك قسطنطين0

 •
النسخة السينائية: ترجع إلى أواخر القرن الرابع وعثر عليها العالم تشاندورف في دير
سانت كاترين عند سفح جبل سيناء وهي الآن بالمتحف البريطانى0

 •
النسخة الإسكندرية: ترجع إلى القرن الخامس وظلت في حيازة باباوات الإسكندرية حتى
سنة 1638م حيث أهداها البابا كيرلس إلى شارل الأول ملك بريطانيا وهى الآن بالمتحف
البريطاني.

 •
النسخة الأفرامية: محفوظة في باريس ومكتوبة على أوراق كانت تحمل ميامر لمار أفرآم
السرياني.

+
قانون الإيمان الذي وضعته المجامع المسكونية الثلاثة التي تعترف بها الكنيسة
الأرثوذكسية وهى:

مجمع
نيقية سنة 325م برئاسة البابا ألكسندروس البابا التاسع عشر من باباوات الإسكندرية
وبحضور القديس أثناسيوس الرسولي وكان شماسا وبحضور 318 أسقفا وانعقد لأسباب أولها
وأهمها دحض بدعة وهرطقة آريوس الذي أنكر لاهوت السيد المسيح.

مجمع
القسطنطينية سنة 381م برئاسة البابا تيموثاوس وهو البابا الثاني والعشرون من
باباوات الإسكندرية وبحضور 150 أسقفا وانعقد لدحض هرطقة مقدونيوس (وكان أسقفا على
القسطنطينية) الذي أنكر لاهوت الروح القدس.

مجمع
أفسس سنة 431م برئاسة البابا كيرلس الأول (عمود الدين) وهو البابا الرابع والعشرون
من باباوات الإسكندرية وبحضور القديس الأنبا شنوده رئيس المتوحدين وانعقد لدحض
هرطقة نسطور (بطريرك القسطنطينية) الذي ببدعته فصل طبيعة السيد المسيح اللاهوتية
عن الناسوتية برفضه تسمية العذراء بوالدة الإله وفى هذا المجمع وضعت مقدمة قانون
الإيمان.

أما
مجمع خلقيدونية سنة 451م (وتقع مقابل القسطنطينية بآسيا الصغرى) فلا تعترف به
كنيستنا الأرثوذكسية لأنه نادى بانفصال الطبيعتين وأدى إلى انشقاق ضخم في الكنيسة
وقد رفضته الكنيسة القبطية لمخالفة قراراته لتعاليم الكنيسة وإيمانها ولأن لاون
أسقف رومية رفض قرارات المجمع المسكوني الثالث وكان يرغب في السيطرة وإخضاع كنيسة
الإسكندرية وفى هذا المجمع أهين البابا ديوسقورس البابا الخامس والعشرون من
باباوات الإسكندرية وحرمه هذا المجمع الذي حضره 630 أسقفا غالبيتهم من النساطرة.

وهناك
شروط لا بد من توافرها في المجمع المسكوني لتقبله الكنيسة القبطية:

 • أن
يكون المجمع قد انعقد بالطريق القانوني لعقد المجمع المسكوني

 • أن
تكون القرارات متفقة ومتمشية مع ” الوحدة الإيمانية الروحية المستقرة في
الكنيسة المقدسة” السارية في تعليم الكتاب المقدس والتقليد المقدس وبالمثل
أيضا فيما يختص بالكتاب المقدس: فلسنا نقدس كل كتاب يحمل اسما من أسماء الأنبياء
أو الرسل (كإنجيل برنابا المزعوم. وما إليه) ما لم يكن متمشيا ومتفقا مع الوحدة
الإيمانية الروحية المستقرة في الكنيسة المقدسة.فهذه الوحدة هي المحك لبيان
قانونية أي سفر أو تقليد أو مجمع

+
شهادة الآثار والحفريات: منها صليب الرب يسوع والكفن المقدس ووثيقة الحكم على
المسيح ووثيقة موراتورى.

 

2-
بماذا نرد على المدعين بتحريف التوراة:

+ هل
تم التحريف قبل مجيء السيد المسيح؟ لا يمكن. لان المسيح ورسله اقتبسوا منها (يو39:
5، مت4: 4 (تث8: 3)، مت4: 7 (تث6: 6)، مت4: 10 (تث6: 13)، مت22: 4144 (مز1: 110)،
لو32: 17 (تك26: 19)، لو25: 2-27 (خر2: 13، لا8: 12)، لو25: 24-27، اع20: 1 (مز25:
69، 8: 109)، اع16: 2-18 (يؤ28: 2-32)

+ هل
تحرفت في زمن المسيح؟ لا يمكن أن يحدث هذا. لان التوراة كانت موجودة في أيدي
المسيحيين كما كانت موجودة في أيدي اليهود0 فلو حرف اليهود التوراة لحذفوا منها
الويلات كشعب متمرد (لا26: 27-31، إش1: 2-7) ولحذفوا كذلك النبوات الخاصة بالسيد
المسيح0

+ هل
اتفق اليهود والمسيحيون على التحريف؟ لا يمكن هذا: فهل يرضى اليهود بإضافة النبوات
التي تشير إلى لاهوت المسيح وصلبه؟

+ هل
قام المسيحيون بالتحريف؟ لا يمكن هذا وهم يعلمون بوجود التوراة عند اليهود وبها
نبوات عن السيد المسيح: كيفية ولادته (الميلاد العذراوي)، وطبيعته الإلهية، ومكان
وزمان ولادته، وآلامه وموته وقيامته وصعوده (اش14: 7،6: 9، مى2: 5، مز7: 2، اش1: 19،
زك9: 9، إش53: 4، 50: 6، مزمور 22، مز10: 16،الخ

 

3-
بماذا نرد على المدعين بتحريف الإنجيل:

هل
حرف المسيحيون الإنجيل؟هذا غير معقول والدليل على ذلك:

 ¨
التوافق بين العهدين من حيث إتمام النبوات0

 ¨
رغم الاختلافات العقائدية بين الكنائس المسيحية فان الكنائس كلها اتفقت وأجمعت على
صحة الكتاب المقدس وقانونية أسفاره.

 ¨
شهادة المخطوطات والأثريات والحفريات والمجامع

 

4-
بماذا نرد على المدعين بتحريف الكتاب المقدس بسبب اختلاف القراءات:

الكتاب
المقدس ليس محبوسا في لغة واحدة ولكنه ترجم إلى ما يزيد عن 15.. لغة ولهجة واختلاف
الترجمات أو القراءات لا يمس عقيدة من العقائد ولا حكما من الأحكام ولا يمس قانونا
من قوانين الايمان0 ومن أمثلة ذلك:

 • ”
والكلمة صار (اتخذ) جسدا” (يو14: 1)

 •
“واسجد أمام (قدام) هيكل قدسك بخوفك (بمخافتك)” (مز7: 5)

 

ويلاحظ
أنه قد ظهرت حديثا الترجمة العربية الجديدة الطبعة الاولى1993 للناشر جمعية الكتاب
المقدس في لبنان تتضمن جزءا مستقلا يحتوى على هذه الأسفار (دون وضعها في مواضعها
الأصلية) ولكن هذه الطبعة يشوبها عدة أخطاء لاهوتية وعقائدية من أمثلتها:

 •
قال الرب لسيدي الملك (مز 1: 110) على حين ورد هذا النص في نفس الطبعة صحيحا
“قال الرب لربى” في كل من (مت43: 22، مر 36: 12، لو42: 20)0

 •
” عرشك الإلهي” (مز7: 45) كما وردت في حاشية نفس الصفحة “أو عرشك
يا الله”، “أو كعرش الله”، ” أو عرشك عرش الله” على حين
ورد هذا النص صحيحا في العهد الجديد من نفس الطبعة “عرشك يا الله” (عب 8:
1)0

 •
“الرب خلقني” (أم 22: 8) على حين ورد بصيغة افضل بحاشية نفس الصفحة
” أو اقتناني”0

 •
” وكنت حياله.. ضاحكا أمامه كل حين، ضاحكا في أرضه” (ام30: 8،31) على
خلاف ما ورد بالنسخ المتداولة ” كنت عنده صانعا” (أم8: 30، 31).

 •
“والذين يشهدون هم ثلاثة” (1يو7: 5) على حين ورد هذا النص بصيغة افضل
” الآب والكلمة والروح القدس، وهؤلاء الثلاثة هم واحد)

 •
” ولا خلاف أن سر التقوى عظيم: الذي ظهر في الجسد” (1تى 16: 3) على خلاف
ما ورد بالنسخ المتداولة ” وبالإجماع عظيم هو سر التقوى الله ظهر في
الجسد”0

 

5-
بماذا نرد على المدعين بأسفار محذوفة وأسفار مفقودة:

+
أسفار محذوفة حذفها البروتستانت عند طباعتهم للكتاب المقدس ولكنها موجودة ولم تفقد
وهي: طوبيا، يهوديت، الحكمة، ويشوع بن سيراخ، باروخ، المكابيين الأول والثاني،
وتتمة سفر أستير وتتمة سفر دانيال0

+
أسفار مفقودة: هذا اتهام ويؤيدون قولهم (أي المدعون) بخصوص سفر ياشر الذي ورد ذكره
في (يش10: 13، 2صم1: 18) كلمة سفر كلمة عبرية تعنى كتاب (أي كتاب سواء كان كتابا
مدنيا أو دينيا) وكتاب ياشر كان يضم الأغاني الشعبية المتداولة. والاستشهاد بغير
الوحي جائز كمن يستشهد بأبيات من الشعر مثلا، كما استشهد بولس الرسول في أع 28: 17بقوله:
كما قال بعض شعرائكم، وكما جاء في تيطس 12: 1 حيث يقول: قال واحد منهم وهو نبي لهم
خاص*

 (خامسا)
إثبات تزييف إنجيل برنابا

ا-
اسم برنابا لم يرد في القرآن. والإسلام لا يؤمن بوجود إنجيل اسمه برنابا

2- هو
مخالف لتعاليم الإسلام ولما جاء في القرآن نذكر منها:


يقول إن السماء تسع طبقات عاشرها الفردوس بينما جاء في القرآن أنها سبع فقط (17
الإسراء: 44، المؤمنون46، فصلت12، الطلاق12)

 •
يقول إنجيل برنابا إن المسيا أي المسيح هو محمد بينما يقول القرآن إن عيسى بن مريم
هو المسيح (3 آل عمران: 45)

 •
يقول إن الملاك نصح يسوع بأن يقدم كفارة عن نفسه بينما يقول الإمام الرازي: إن
عيسى عند ولادته أعطي لقب المسيح لأنه منزه عن الخطأ. وقال البخاري: كل ابن آدم
يطعنه الشيطان في جنبه بإصبعيه حين يولد غير عيسى بن مريم ذهب ليطعنه فطعن في
الحجاب0

3- به
أخطاء جغرافية وتاريخية:

• يقول
إن الناصرة ميناء على البحر وهذا غير صحيح. يقول إن الناصرة التي ولد فيها المسيح
مع أن المسيح ولد في بيت لحم0

4-
هذا الإنجيل لم يكن موجودا حتى القرن الرابع عشر:

 •
جاء في إنجيل برنابا: إن اليوبيل يقع كل مائة عام. والحقيقة أن اليوبيل اليهودي
كان يقع كل خمسين عاما (لا 11: 25). أما جعل اليوبيل كل مائة عام فكان بأمر البابا
يونيفاس سنة 1300م.

 •
جاء في إنجيل برنابا أن نيقوديموس وضع مائة رطل من العطور على جثة يهوذا ظنا منه
أنها ليسوع. والحال أن العثمانيين هم أول من استخدم الرطل في القرن الرابع عشر.

 •
جاء في إنجيل برنابا أن الجحيم مكون من سبع طبقات، وأن السماء تسع طبقات عاشرها
الفردوس. وهذا كله جاء في الكوميديا الإلهية التي كتبها دانتي شاعر إيطاليا في
القرن الثالث عشر.

5-
شهادة بعض علماء المسلمين عن تزييف إنجيل برنابا:

 •
كتب الأستاذ عباس محمود العقاد في الأخبار بتاريخ 26/10/1959″تتكرر في إنجيل
برنابا بعض أخطاء لا يجهلها اليهودي المطلع على كتب قومه ولا يرددها المسيحي
المؤمن بالأناجيل المعتمدة في الكنيسة، ولا يتورط فيها المسلم الذي يفهم ما في
إنجيل برنابا من المناقضة بينه وبين نصوص القران الكريم”

 •
قال العلامة محمد شفيق غربال في الموسوعة العربية الميسرة عن إنجيل برنابا: إن
إنجيل برنابا إنجيل مزيف، وضعه أوربي في القرن الخامس عشر، وفيه أخطاء جسيمة، فهو
يصرح على لسان عيسى انه ليس المسيح إنما جاء مبشرا بمحمد الذي سيكون المسيح، وهذا
تخريف وسخف لا يقبله عقل.

 

مقدمة
لدراسة الأناجيل الأربعة

 (أولا)
بعض المصطلحات والمفاهيم الكتابية

العهد
القديم: عهد الله وميثاقه مع الأمة اليهودية قبل ميلاد المخلص ويرتكز على الوعد
الإلهي بان نسل المرأة يسحق رأس الحية0 وكان هذا العهد يرتكز على الختان (تك17)
والذبائح (خر3: 24-8) التي كانت ترمز إلى ذبيحة الصليب0

العهد
الجديد: عهد الله مع العالم أجمع، بدم السيد المسيح “هذا هو دمى الذي للعهد
الجديد الذي يسفك لأجل كثيرين لمغفرة الخطايا ” (مت28: 26).

ووصايا
الله هي عهد بيننا، فان وصاياه قبل التجسد الإلهي تسمى العهد القديم، ووصاياه منذ
التجسد تسمى العهد الجديد. فالكتاب المقدس إذن هو عهد بيننا وبين الله، سواء أكان
العهد القديم أم العهد الجديد.

وقد
وردت الإشارة إلى العهدين في كل من: (إر31: 31، 32، عب8: 8- 10، 2كو3: 6، 14)
بقوله: ” ها أيام تأتي يقول الرب واقطع مع بيت إسرائيل ومع بيت يهوذا عهدا
جديدا ليس كالعهد الذي قطعته مع آبائهم يوم أمسكتهم بيدهم لأخرجهم من ارض مصر..
وأكون لهم إلها وهم يكونون لي شعبا)

التوراة:
كلمة عبرية معناها تعليم (تث24: 31) كانت تطلق في بادئ الأمر على أسفار موسى
الخمسة ثم عمم استخدامها للدلالة على أسفار العهد القديم0

سفر: كلمة
عبرية معناها كتاب “لا يبرح سفر هذه الشريعة من فمك” (يش 8: 1)

أصحاح:
الفصل الكتابي: كلمة مشتقة من كلمة صحيح ويقصد بها تقديم جزء متكامل سواء أطلقنا
عليه كلمة أصحاح أو كلمة فصل.

الناموس:
كلمة يونانية معناها الشريعة أو الوصية “لان الناموس بموسى أعطي أما النعمة
والحق فبيسوع المسيح صارا” (يو1: 17) ” وجدنا الذي كتب عنه موسى في
الناموس، والأنبياءُ” (يو45: 1)

الإنجيل:
كلمة يونانية معناها البشارة المفرحة (مر1: 1، 15: 16) أو الخبر الطيب وهو الخبر
المختص بمجيء الرب يسوع له المجد ” فها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع
الشعب انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب” (لو2: 10، 11).
والخبر الطيب هو البشارة بالفداء الذي صنعه السيد المسيح بموته وقيامته. وهذا
الإنجيل كرز به الرسل شفاها ثم دونوه كتابة.

 

 (ثانيا)
لماذا أربعة أناجيل

الحقيقة
أن لدينا إنجيلا واحدا كتبه أربعة أشخاص من زوايا مختلفة معصومين بالروح القدس
ولذلك نقول الإنجيل بحسب ما كتبه متى أو الإنجيل للقديس متى أو للاختصار نقول
إنجيل متى. كما نقول شريعة موسى وهى شريعة الله (لو2: 22، 23)

 (1)
وذلك لان شخصية الرب يسوع كالمحيط الشاسع وما هذه الأناجيل إلا أضواء على هذه
الشخصية الفريدة (يو25: 21، يو30: 20)

 (2)
كل بشير كتب إلى أناس معينين ليوضح لهم جانبا خاصا من حياة السيد المسيح على النحو
التالي:

+
القديس متى: كتب لليهود الذين كانوا ينتظرون المسيا ابن داود فأوضح لهم من النبوات
الكثيرة أن يسوع هو الملك المنتظر

+
القديس مرقس: كتب للرومان رجال القوة ليشرح لهم أن السيد هو الخادم القوى صاحب
السلطان

+
القديس لوقا: كتب لليونانيين رجال الفلسفة موضحا أن المسيح هو ابن الإنسان المخلص
الوحيد.

+
القديس يوحنا: كتب ليرد على البدع والهرطقات ليثبِّت إيمان الكنيسة الأولى في
لاهوت السيد المسيح وناسوته0

 

 (3)
وفى كل إنجيل من الأناجيل نرى لاهوت السيد المسيح واضحا فهو الرب الموجود في كل
مكان وكل زمان، وهو الديان، واضع الناموس، غافر الخطايا، فاحص القلوب0

 

 (4)
وينتهي كل من الأناجيل الأربعة بأهم المعجزات التي تثبت لاهوت السيد المسيح على
النحو التالي:

 •
إنجيل متي ينتهي بقيامة السيد المسيح (مت 9: 28-الخ)

 •
إنجيل مرقس ينتهي بصعود السيد المسيح (مر 19: 16)

 •
إنجيل لوقا ينتهي بوعد بإرسال الروح القدس، وبالصعود (لو 49: 24-51)

 •
إنجيل يوحنا ينتهي بالمجيء الثاني (يو21: 22، 23)

 

 (5)
الأربعة حيوانات غير المتجسدين: (رؤ6: 4-11) ترى الكنيسة أن الأربعة حيوانات غير المتجسدين
تشير إلى البشيرين الأربعة كاتبي الأربعة بشائر (أناجيل) وهى كما يلي:

• الذي
له وجه إنسان: يشير إلى القديس متى كاتب إنجيل متى الذي بدأ بسلسلة نسب المسيح0

• الذي
شبه أسد: يشير إلى القديس مرقس كاتب إنجيل مرقس الذي بدأ بالصوت الصارخ في البرية.

• الذي
شبه ثور: يشير إلى إنجيل القديس لوقا الذي بدأ بخدمة زكريا الكاهن والمذبح.

• الذي
شبه نسر: يشير إلى إنجيل القديس يوحنا الذي حلق في لاهوت السيد المسيح

 

وكلمة
حيوان تعنى كائن حي. وفى مديح آجيوس الذي يرتل بعد الهوس الكيهكي في تسبحة شهر
كيهك ورد ذكر هؤلاء الحيوانات بمعنى ملائكة:

 •
والأربعة حيوانات من تحت العرش ثبات يتلون كل الأوقات آمين الليلويا

 •
الأول شبه أسد صورة من غير جسد وأعين بلا عدد آمين الليلويا

 •
الثاني شبه الثور وهو منظر من نور يصيح بلا فتور آمين الليلويا

 •
الثالث شبه عُقاب يسأل عن الطير بإيجاب أمام وحيد الآب آمين الليلويا

 •
الرابع شبه إنسان يسأل عنا الغفران أمام الله الديان آمين الليلويا

 

أسئلة للمراجعة

 (1)
ما أهمية وجود أربعة أناجيل, وما هي سمات كل إنجيل, وكيف تشير الحيوانات الأربعة
غير المتجسدين إلى البشيرين الأربعة؟

 (2)
ما المقصود بكل من العهدين القديم والجديد، وما هو معنى كل مما يأتي؟: التوراة-سفر
– الناموس – الإنجيل.

 (3)
اذكر ما تعرفه عن القديس متى الإنجيلي من حيث: معنى اسمه، وظيفته قبل أن دعاه
السيد المسيح، وأين كان عندما دعاه السيد المسيح. ولماذا لم تقبض عليه الدولة لأنه
ترك الأموال عندما تبع السيد المسيح؟

 (4)
أين كتب القديس متى إنجيله، ومتى كتبه، وبأية لغة، وما هو الغرض من كتابته، ولماذا
وضع هذا الإنجيل في مقدمة الأناجيل؟

 (5)
ما هي سمات (خواص / مميزات) الإنجيل للقديس متى, وما هي الحوادث التي ينفرد بها؟

 (6)
يضع القديس متى أمامنا في إنجيله صورة واضحة لإتمام النبوات الخاصة بالسيد المسيح.
اذكر بعض النبوات التي تشير إلى:


ميلاده العذراوي

• زمن
ميلاد السيد المسيح


مكان ولادته


مجيئه إلى مصر


دخوله أورشليم يوم أحد الشعانين


تسبيح الأطفال له في الهيكل


صلبه وآلامه


الظلمة وقت الصلب

 (7)
ما هي الأمثال التي انفرد بها الإنجيل للقديس متى؟

 (8)
اذكر البراهين الدالة على لاهوت السيد المسيح والتي توضح:

أ-
ميلاده العذراوي

ب-
ألقابه (يسوع – عمانوئيل – ابن الله – الرب)

ج-
صفاته (الموجود في كل مكان وفى كل زمان، المساوي للآب والروح القدس، القدوس،
العالم بكل شئ

د-
أعماله (الديان – غافر الخطايا – صانع المعجزات بقدرته – مريح التعابى.

ه
إكرامه الإلهي (له السجود، يطلب أن نحبه من كل القلب)

 (9)
اذكر ما جاء عن بعض الأسرار الكنسية الآتية في إنجيل القديس متى:

أ-
المعمودية

ب-
التوبة والاعتراف

ج –
الزواج

د-
الإفخارستيا

 (10)
اذكر ما جاء في الإنجيل للقديس متى عن العقائد الآتية:

أ-
الثالوث القدوس

ب-
الملائكة

ج-
الصوم

د-
إمكانية ظهور القديسين بسماح من الله.

 (11)
اذكر بعض الآيات التي تبرهن على:

أ –
خلود الروح

ب-
عدم تعدد الزوجات

ج-
البتولية

د-
إضاءة الأنوار أمام أيقونات القديسين

 (12)
يقال إن (العهد القديم مكشوف في العهد الجديد، والعهد الجديد مخبوء في العهد
القديم) اشرح هذه العبارة على ضوء نبوات العهد القديم التي أشار إليها القديس متى
في إنجيله عن الميلاد العذراوي، وعن مكان وزمان ميلاده، وعن مجيئه إلى مصر، وعن
دخوله إلى أورشليم يوم أحد الشعانين وتسبيح الأطفال له في ذلك اليوم في الهيكل وعن
بيعه بثلاثين من الفضة، وعن صلبه وآلامه، وعن الظلمة وقت الصلب.

 (13)
اذكر خمسة أمثال انفرد بها الإنجيل للقديس متى، موضحا مضمون مثلين منها، مع ذكر
معنى المثل في الكتاب المقدس

 (14)
ما أهمية وجود أربعة أناجيل، وما هي سمات كل إنجيل؟

 (15)
ما هو الغرض من كتابة إنجيل يوحنا، وما هي المعجزات والأحاديث التي انفرد بها؟

 (16)
يدّعى البعض أن القديس مرقس لا سمع الرب يسوع، ولا تبعه. كما يدّعى البعض أيضا أن
إنجيل مرقس هو من إملاء القديس بطرس. اذكر الرد على كل هؤلاء

 (17)
علل لما يأتي:

 (أ)
يرسم الأسد إلى جانب القديس مار مرقس.

 (ب)
يلقب القديس مار مرقس بلقب ” ناظر الإله “.

 (18)
اشرح معاني الكلمات الآتية: يسوع – الإنجيل – الناموس – عمانوئيل – سفر – التوراة
– العهد القديم – العهد الجديد.

 (19)
اذكر الآيات والشواهد التي وردت في الإنجيل عن الأسرار الآتية:

1- سر
المعمودية

2- سر
الإفخارستيا

3- سر
التوبة والاعتراف

4- سر
مسحة المرضى

 (20)
اذكر البراهين والشواهد التي تدل على أن السيد المسيح هو:

1-
الله

2-
الخالق

3-
الأزلى

4-
الموجود في كل مكان

5-
الديان

 (21)
تتضح لنا ألوهية السيد المسيح من: شهادة الآب، وشهادة المعمدان، وشهادة السيد
المسيح لنفسه، وشهادة الرسل، وشهادة الملائكة، وشهادة الأنبياء. اذكر بعض الآيات
والشواهد التي توضح ذلك.

 (22)
قال السيد المسيح له المجد ” وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم
إلى الأبد “. وضح شخصية المعزى كما فسرها السيد المسيح، وكما يفهم من المعنى
الأصلي للكلمة، ومن الصفات المنسوبة للمعزى

 (23)
اذكر ست نبوات خاصة بالسيد المسيح ومكان ورودها في العهد القديم ومكان إتمامها كما
جاء في العهد الجديد.

 (24)
ما هي الأحداث والأمثال التي انفرد بها الإنجيل للقديس متى؟

 (25)
قدم لنا القديس لوقا في إنجيله السيد المسيح بكونه (مخلص البشرية وأنه ليس لليهود
فقط). اذكر البراهين الدالة على ذلك.

 (26)
ما هي الأحداث، والمعجزات، والأمثال التي انفرد بها الإنجيل للقديس لوقا؟

 (27)
ما هي الأحداث، والأحاديث، والمعجزات التي انفرد بها الإنجيل للقديس يوحنا؟

 (28)
يلقب السيد المسيح بأنه هو ” الرب ” بالمعنى الذي يدل على ألوهيته وذلك
بإعلان المسيح نفسه، مت 7: 11 و37، 21: 3، 24: 42، وبشهادة الملاك، مت 28: 6، لو2:
11، وشهادة التلاميذ، وشهادة أليصابات، لو 1: 43، كما شهد بذلك العهد القديم أيضا.
وضح ذلك.

يو20:
20، 28، يو21: 7، إش40: 3، مز24: 7 مع يع2: 41، أع16: 31, غل6: 14, إرميا23: 5و6،
33: 16، مز110: 1

 (29)
ما المقصود (بالكلمة) في إنجيل يوحنا، وكيف يختلف (البدء) في إنجيل يوحنا عن
(البدء) في سفر التكوين؟

 (30)
أظهر السيد المسيح له المجد سلطانه على الموت بإقامته للأموات، وبقيامته هو أيضا.
وضح ذلك.

 (يو5:
21، 28، 29)، يو11: 25،21: 22، يو6: 39: 40، 44، رؤ2: 21، في 3: 20، 21

1-
أقام ابنة يايرس (مت 9، مره، لو 8)

2-
أقام ابن الأرملة في مدينة نايين لو 7: 11 – 17

3-
أقام لعازر (يو11: 1 – 54)

4-
أقام نفسه (يو2: 19 – 21) (يو10: 17، 18)

 (31)
السيد المسيح له المجد غفار الذنوب، علام الغيوب، فأحص الكلى والقلوب اذكر الأحداث
والآيات الدالة على ذلك.

 (32)
ورد في الكتاب المقدس أن السيد المسيح هو ابن الله

أ – اشرح
أهمية هذا الاعتقاد

ب –
مفهوم هذه البنوة

ج –
اختلافها عن بنوة البشر

د –
مصدر هذا التعليم مع ذكر بعض الآيات

 (33)
اذكر ما تعرفه عن:

أ –
القديس متى الرسول

ب-
العزيز ثاوفيلس

ج –
القديس لوقا الإنجيلي.

 (34)
يلقب السيد المسيح له المجد بأنه:

1 –
ابن الله

2-
الله

3-
الرب

4-
القدوس

اذكر
الآيات التي وردت فيها هذه الألقاب.

 

الله:
مت1: 23, 1تي3: 16, يو1: 1, أع20: 28, عب1: 8, 9 مع مز45: 6، 7, الرب (سؤال28),
القدوس (لو1: 35), يو10: 11، أع 3: 14، عب 7: 27، عب4: 15، 1بط2: 22، يو14: 30

 (35)
اذكر بعض الآيات التي توضح أن السيد المسيح

1- هو
صاحب السلطان الغير محدود

2-
مريح المتعبين

3-
الموجود في كل مكان وفى كل زمان

 (36)
اذكر البراهين التي تدل على أن القديس لوقا كتب إنجيله للأمميين ولا سيما
اليونانيين

 (37)
اذكر معجزة انفرد بها كل إنجيل من الأناجيل الأربعة.

 (38)
لقد اهتم الإنجيل للقديس يوحنا بذكر المعجزات والأحاديث ذات الدلالة اللاهوتية
اذكر بعض المعجزات والأحاديث التي توضح ألوهية السيد المسيح.

 (39)
افتتح القديس يوحنا إنجيله بالقول ” في البدء كان الكلمة ” ما المقصود
بالكلمة؟

 (40)
اذكر بعض الآيات التي توضح أزلية السيد المسيح

 (أزلية
المسيح: يو1: 3، 10، يو1: 15، يو8: 58، يو17: 5، عب13: 8، عب9: 14، يو6: 62، (رؤ1:
8، 11، 17) رؤ21: 6، 2: 8، 22: 13، 16، رؤ5: 5، 1 ش 48: 16، مي5: 2

 (41)
اذكر بعض الآيات التي توضح أن السيد المسيح يستجيب الصلوات

المسيح
يستجيب الصلوات يو14: 14، أع7: 59, 60، لو23: 42، أع9: 11

 (42)
اشرح معنى كل مما يأتي: بوانرجس، إفثا، يا أبا الآب، ألوي ألوى لَمَا شبقتني

 (43)
قبل إن القديس لوقا كان من السبعين رسولا، وقال البعض الآخر إنه لم يكن من السبعين
رسولا، اذكر أدلة كل من الفريقين.

 (44)
ما الذي تعرفه عن القديس مرقس، وما هو الغرض من كتابة إنجيله؟

 (45)
لماذا استخدم الرب يسوع لقب ” ابن الإنسان “، وما هو المفهوم اللاهوتي
لهذا اللقب؟

 (46)
كيف ترد على المدعين بتحريف الكتاب المقدس؟

 (47)
كيف ترد على المدعين بتحريف التوراة؟

 (48)
كيف ترد على المدعين بتحريف الإنجيل؟

 (49)
إنجيل برنابا هو إنجيل مزيف، اذكر البراهين التي تدل على ذلك.

 (50)
كيف ترد على المدعين بأن هناك أسفارا محذوفة وأسفارا مفقودة من الكتاب المقدس؟

 (51)
كيف ترد على المدعين بتحريف الكتاب المقدس بسبب اختلاف القراءات؟

 (52)
لقد بددت قيامة السيد المسيح أربعة أعداء لقلب الإنسان هي: الحزن، والخوف، والشك،
والفشل: اشرح هذا على ضوء ما جاء في الأصحاحين الأخيرين من إنجيل القديس يوحنا.

 (53)
يتكلم القديس لوقا في إنجيله كثيرا عن التوبة وحنو الله وطول أناته على الخطاة.
اذكر أمثلة توضح ذلك.

 (54)
ما هي الأدلة على أن القديس مرقس كتب إنجيله للأمم (للرومان)؟

 

 (1)
من هو كاتب سفر الأعمال؟ وما الدليل على قانونية هذا السفر؟ وما هي الغاية من
كتابته؟

 (2)
اذكر بعض البراهين الدالة على ألوهية السيد المسيح في سفر الأعمال.

 (3)
في سفر الأعمال إشارات إلي ألوهية الروح القدس، الأبوة الروحية، والمعمودية،
والنذور، وضح ذلك.

 (4)
اشرح معنى” الله جعل يسوع ربا ومسيحا” أع 2: 36

 (5)
اذكر ما تعرفه عن:

 •
أريوس باغوس (أع 17: 22)

 •
ديونيسيوس الأريوباغي (أع 17: 34)

 •
سيمون الساحر (أع 8: 9)

 •
العزيز ثاؤفيلس (أع 1: 1)

 •
اينياس (أع 9: 33، 34)

 •
طابيثا (أع 9: 36)

 •
أفيتخوس (أع 20: 7-12)

 •
ديوتريفس (3يو9 – 11)

 (6)
قارن بين معجزات كل من القديسين بطرس وبولس الخاصة بما يأتي:

 •
شفاء مقعد

 •
شفاء المرضى وإخراج الشياطين

 •
إقامة شخص من الأموات

 •
الانتصار على السحرة (أع8، 13: 8-12، 19: 19)

 (7)
اذكر أسماء الرسائل الجامعة ولماذا سميت بهذا الاسم

 (8)
من هو يعقوب الذي تحمل الرسالة اسمه؟ وما هي الأدلة على أنه هو كاتب الرسالة؟

 (9)
يقول البعض إن يعقوب هو رسول الأعمال، وبولس هو رسول الإيمان. فهل يوجد تناقض بين
رسالة يعقوب ورسائل بولس؟ اشرح ذلك

 (10)
اشرح معنى: ” لا تكونوا معلمين كثيرين يا اخوتي” (يع3: 1)

 (11)
نجد في رسالة معلمنا يعقوب نوعين من التجارب. وضح ذلك.

 (12)
لمن كتبت رسالة بطرس الرسول الأولى وما هو الغرض من كتابتها؟

 (13)
اذكر بعض المواقف للقديس بطرس الرسول:

 •
عندما أراد الرب يسوع أن يغسل رجليه

 •
عند القبض على الرب يسوع المسيح

 •
أثناء محاكمة الرب يسوع المسيح

 • في
يوم الخمسين

 (14)
اشرح الآيتين الآتيتين:

 •
“و أما أنتم فجنس مختار وكهنوت ملوكي أمة مقدسة وشعب اقتناء ” (1بط 2:
9)

 •
“الذي فيه أيضا ذهب فكرز للأرواح التي في السجن” (1بط3: 19، 20)

 (15)
اذكر التشابه بين الأصحاح الثاني من رسالة بطرس الثانية ورسالة يهوذا

 (16)
اشرح معنى ” شركاء الطبيعة الإلهية ” (2بط 1: 4)

 (17)
اذكر بعض الآيات التي تشير إلى:

 • سر
مسحة المرضى. للمراجعة انظر (يع 5: 14، 15، مر 6: 12)

 • سر
المسحة المقدسة للمراجعة انظر (1يو 2: 20، 27)

 • سر
المعمودية

 •
الصوم

 •
الثالوث القدوس

 •
يسوع هو المخلص الوحيد. للمراجعة انظر (أع 4: 12)

 (18)
إلى من كتبت رسالة يوحنا الرسول الثانية وما هو الغرض من كتابتها؟ اذكر آيه تشير
إلى التقليد الكنسي (2يو12)

 (19)
إلى من كتبت رسالة يوحنا الرسول الثالثة وما هو الغرض من كتابتها؟

 (20)
اذكر نبوة أخنوخ ومكان ورودها, واشرح معنى كل مما يأتي:

 •
صخور في ولائم المحبة

 •
غيوم بلا ماء

 •
أشجار خريفية

 (21)
هناك آيات تؤكد حقيقة المجيء الثاني للمسيح وردت في سفر الأعمال وفى رسالة بطرس
الرسول الثانية وفي رسالة يهوذا اذكر هذه الآيات للمراجعة انظر (أع1: 11 / 2بط3:
4-10/ يه 14 و15)

 (22)
من هو يهوذا كاتب الرسالة التي تحمل اسمه ولمن كتبها، وما الغرض من كتابتها؟

 (23)
وردت في رسالتي بطرس الثانية، ويهوذا أحداث تاريخية تؤكد هلاك الأشرار. اذكر هذه
الأحداث

 •
الإجابة: سقوط الملائكة – هلاك العالم بالطوفان – هلاك الشعب في البرية – حرق سدوم
وعمورة بالنار)

 (24)
اذكر آيات تدل على:

 •
وحي الكتاب المقدس للمراجعة انظر (2بط 1: 20و21، 3: 15 1بط 1: 10-12)

 •
الله لا يرغب في هلاك البشر0 للمراجعة انظر (2بط 3: 9، اتى2: 4 – مت 23: 37)

 •
الله يعتني بنا0 للمراجعة انظر (1بط 5: 6، اش49: 15)

 •
خطية التقصير في عمل الخير0 للمراجعة انظر (يع 4: 17، مت 25: 42) (مثل الغني
ولعازر، مثل السامري الصالح، مثل الوزنات)

 (25)
اشرح معنى ما يأتي: “أنت بطرس وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي” ثم وضح
كيفية التقائه بالمسيح أول مرة، اختياره ليكون واحدا من الاثني عشر

 

– الرسالتان
الأولى والثانية إلى أهل تسالونيكي

 (1)
ما سمات كل من الرسالتين الأولى والثانية إلى أهل تسالونيكي؟

 (2)
ما الداعي إلى كتابة كل من الرسالتين الأولى والثانية إلى أهل تسالونيكي؟

 (3)
كيف وصف الرسول بولس في رسالتيه إلى أهل تسالونيكي المجيء الثاني للسيد المسيح،
وما هو الغرض من حديثه عن المجيء الثاني؟ اشرح ما يأتي:

 (أ)
(إننا نحن الأحياء الباقين إلى مجيء الرب لا تسبق الراقدين)

 (ب)
(بهتاف بصوت رئيس ملائكة) ما الغرض من هذا الصوت؟

 (ج)
(والأموات في المسيح سيقومون أولا) هل توجد قيامتان إحداهما للأبرار والأخرى
للأشرار عند المجيء الثاني، أم قيامة عامة للجميع، وكيف تثبت ذلك؟

 (د)
ماذا تعرف عن ” إنسان الخطيئة ابن الهلاك” من ناحية تحديه لله،
ومعجزاته، وإبادته، وكيف نميز المعجزة الحقيقية من الكاذبة؟

 (4)
اشرح ما يأتي:

 (أ)
“إذ هو عادل عند الله أن الذين يضايقونكم يجازيهم ضيقا”

 (ب)
(ولأجل هذا سيرسل الله إليهم عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب)

 (ج)
” لأن الإيمان ليس للجميع “.

 (5)
تحدث القديس بولس الرسول عن أهمية التقليد الكنسي اذكر الآيات الدالة على ذلك.

 (6)
كيف سيكون مجيء الرب بالنسبة للمؤمنين، ولغير المؤمنين؟

 (7)
ما هي علامات المجيء الثاني للسيد المسيح؟

 (8)
ما هي رسائل بولس الرسول الموجهة إلى كنائس يونانية؟

 


الرسائل الرعوية

 (1)
ما هي رسائل القديس بولس الرسول الرعوية، ولماذا تسمى كذلك؟

 (2)
ما هي الرسالة التي تحتوى على كلمات بولس الرسول الأخيرة، وما هي هذه الكلمات؟

 (3)
أين كان القديس بولس الرسول حين كتب رسالته إلى فليمون، وأين كان عندما كتب رسالته
الثانية إلى تيموثاوس؟

 (4)
ما الذي تعرفه عن تيموثاوس الرسول، ولماذا كتب إليه بولس الرسول الرسالة الأولى؟

 (5)
اشرح الآيات الآتية:

 (أ)
لأنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح ”

 (ب)
” عظيم هو سر التقوى”. ما معنى كلمة (سر) في هذه الآية؟ ولماذا يسمي (سر
التقوى)؟

 (ج)
” ولكن الروح يقول صريحا أنه في الأزمنة الأخيرة يرتد قوم عن الإيمان تابعين
أرواحا مضلة وتعاليم شياطين.. مانعين عن الزواج وآمرين أن يمتنع عن أطعمة قد خلقها
الله لتناول بالشكر من المؤمنين”. هل يتعارض هذا الكلام مع البتولية، أو مع
الصوم؟ اشرح ذلك.

 (د)
” أما الأرامل الحدثات فارفضهن لأنهن متى بطرن على المسيح يردن أن يتزوجن
“. ما المقصود (بالحدثات)، (ارفضهن)؟

 (ه)
” فيجب أن يكون الأسقف بلا لوم بعل امرأة واحدة”

 (و)
” لا تكن فيما بعد شراب ماء بل استعمل خمرا قليلا من أجل معدتك وأسقامك
الكثيرة “.

 (6)
ما الداعي إلى كتابة الرسالة الثانية إلى تيموثاوس؟ اشرح ما يأتي: ” فإني أنا
الآن أسكب سكيبا ووقت انحلالي قد حضر

 (7)
اذكر ما تعرفه عن تيطس، ثم اشرح كيف دخلت المسيحية إلى جزيرة كريت، ولماذا كتب
بولس الرسول هذه الرسالة؟

 (8)
لماذا كتب القديس بولس الرسول رسالته إلى فليمون؟ اشرح كيف مهدت المسيحية لإلغاء
العبودية. وما الذي نتعلمه من هذه الرسالة؟

 (9)
اشرح ما يأتي: لا بأعمال في بر عملناها نحن بل بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد
الثاني وتجديد الروح القدس.

 

 –
الرسالة إلى العبرانيين

 (1)
من هو كاتب الرسالة إلى العبرانيين، وما هو الدليل على ذلك، ولماذا لم يذكر اسمه؟
وإلى من كتبها؟ وما هو الغرض من كتابتها؟

 (2)
اشرح الآيات الآتية:

 (أ)
” فإنه إن أخطأنا باختيارنا بعد ما أخذنا معرفة الحق لا تبقى بعد ذبيحة عن
الخطايا بل قبول دينونة مخيف “. هل يمكن أن يفقد المؤمن خلاصه؟

 (ب)
“لأنه حقا ليس يمسك الملائكة بل يمسك نسل إبراهيم” ثم اشرح لماذا لم
يفتد الله الشيطان حينما سقط؟

 (ج)
” الذي في أيام جسده إذ قدم بصراخ شديد ودموع طلبات وتضرعات للقادر أن يخلصه
من الموت وسمع له من أجل تقواه”.

 (د)
” لئلا يكون أحد زانيا أو مستبيحا كعيسو الذي لأجل أكله واحدة باع بكوريته.
فإنكم تعلمون انه أيضاً بعد ذلك لما أراد أن يرث البركة رفض إذ لم يجد للتوبة
مكانا مع أنه طلبها بدموع “.

 (3)
ما أهم العقائد التي تتضمنها الرسالة إلى العبرانيين؟

 

– سفر
الرؤيا

 (1)
ماذا تعنى كلمة (الرؤيا) ومن هو كاتب سفر الرؤيا؟ وما الدليل على ذلك، وما هو الغرض
من كتابته؟

 (2)
أجب عما يأتي:

 (أ)
كيف أكد السيد المسيح حقيقة موته، وحقيقة قيامته للقديس يوحنا كما جاء في سفر
الرؤيا؟

 (ب)
ما معنى ” السبعة الأرواح التي أمام عرشه “؟

 (ج)
ما معنى قول الرب ” وأعطيه حصاه بيضاء “؟

 (د)
ما معنى القول ” بداءة خليقة الله “؟

 (3)
ما المقصود (بالحيوانات الأربعة) في سفر الرؤيا؟ وإلى ماذا تشير؟

 (4)
ما المقصود (ببابل الزانية) في سفر الرؤيا؟

 (5)
ما المقصود بكل من القيامة الأولى، والقيامة الثانية، وما الفرق بينهما؟

 (6)
اشرح المقصود بالآية الآتية: ” وتكون جثتاهما على شارع المدينة العظيمة التي
تدعى روحيا سدوم ومصر حيث صلب ربنا أيضاً “. من هما الشاهدان؟ ولماذا سميا:
(الزيتونتان والمنارتان)؟ وما المقصود: (بسدوم ومصر حيث صلب ربنا)؟

 (7)
“وظهرت آية عظيمة في السماء امرأة متسربلة بالشمس، والقمر تحت رجليها وعلى
رأسها إكليل من اثني عشر كوكبا. وهى حبلى تصرخ متمخضة ومتوجعة لتلد.. واختطف ولدها
إلى الله وإلى عرشه ” ما المقصود بهذا

 (8)
ما المقصود (بالملك الألفي المسيح)، وما هو الرأي الذي نقبله، ولماذا؟

 (9)
ما معنى:

 (أ)
(والبحر لا يوجد في ما بعد).

 (ب)
” من يظلم فليظلم بعد ”

 (ج) ”
ومن هو بار فليتبرر بعد ”

 (10)
لماذا يعتبر سفر الرؤيا:

 (أ‌)
سفر التسبيح؟

 (ب)
سفر التعزية؟

 (ج)
سفر الرجاء؟

 (د)
سفر النصرة؟

 (11)
وضح ألوهية السيد المسيح كما ورد في سفر الرؤيا.

 (12)
أ – أ لماذا يعتبر سفر الرؤيا سفر السعادة الأبدية؟

ب –
أين تقع جزيرة بطمس، ولماذا نفى إليها القديس يوحنا؟

 (13)
ما الذي تعرفه عن معركة هرمجدون؟ وعن جوج وماجوج؟ المقصود بالقيامة الأولى
والقيامة الثانية؟

 (14)
ما المقصود بالمن المخفي وشجرة الحياة؟

 (15)
ما المقصود بالموت الأول، والموت الثاني، وموت الخطية؟

 (16)
ماذا تعرف عن ضد المسيح؟

 (17)
تشير الحيوانات الأربعة في سفر الرؤيا إلى السيد المسيح من حيث عمله الفدائي،
وصفاته الناسوتية واللاهوتية، كما تشير إلى الله وعنايته بخليقته، كما تشير إلى
الأناجيل الأربعة وضح ذلك

 (18)
ما معنى سقوط بابل في سفر الرؤيا؟

 


تابع أسئلة على سفر الرؤيا

 (1)
ما معنى كلمة ” رؤيا يوحنا ” وما الفرق بين الرؤيا، والرؤية؟ وما معنى
كلمة ” الجليان “؟

 (2)
ما هو موضوع سفر الرؤيا، وما هو الغرض من كتابته؟

 (3)
ما أهمية سفر الرؤيا، وكيف توجه الكنيسة نظرنا إلى أهميته؟

 (4)
اشرح ما تعرفه عن:

1
سقوط بابل

2 نهر
الحياة وشجرة الحياة

3
المن المخفي

4
حصاة بيضاء

5
الفرق بين التاج والإكليل.

 (5)
ما هي الأكاليل التي يمنحها الله للمؤمنين؟

 (6)
من هن النيقولاويون وما هي بدعتهم؟

 (7)
ما هي سمات كل رسالة من الرسائل السبع التي في سفر الرؤيا، وما هي مكونات (محتويات
كل رسالة)؟

 (8)
في سفر الرؤيا نجد براهين على ألوهية السيد المسيح وحقيقة موته وقيامته. وضح ذلك

 (9)
اشرح معنى: سبعة أرواح الله.

 (10)
في رسالة الرائي إلى ملاك كنيسة برغامس نجد أن الإنسان يستطيع أن يحافظ على قداسته
إذا وجد في مكان شرير. اذكر بعض أمثلة توضح ذلك.

 (11)
قال الرب يسوع عن إيزابل في رسالة الرائي إلى ملاك كنيسة ثياتيرا” وأعطيتها
زمانا لكي يتوب” ما الذي نفهمه من هذه العبارة فيما يختص بإيزابل من حيث
تعاليمها ونتيجة رفضها للتوبة؟ (الله يمهل ولا يهمل) وما الذي توضحه هذه العبارة
بالنسبة للسيد المسيح؟ (الديان الذي في يده آجال البشر)

 (12)
ما معنى “من يغلب فسأجعله عمودا في هيكل إلهي؟

 (13)
اشرح معنى ما قيل عن السيد المسيح: بداءة خليقة الله، هذا يقوله الآمين الشاهد
الأمين بداءة خليقة الله.

 (14)
في رؤيا (21: 9، 22: 6) نجد ملاكا يتكلم مع يوحنا الرائي. من هو هذا الملاك؟ إذا
كان هو الرب يسوع فلماذا منع يوحنا من السجود له (يو22: 9)؟ وإذا لم يكن هو الرب
يسوع فكيف جاز له القول “ها أنا آت سريعا” (رؤ22: 12)؟

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى