اسئلة مسيحية

لزوم المعمودية للخلاص



لزوم المعمودية للخلاص

لزوم المعمودية للخلاص

الذين
يقولون أن الخلاص بالايمان وحده، لا يعطون قيمة ولا أهمية ولا فاعلية للمعمودية.

ولا
يعتقدون أن الانسان ينال فى المعمودية الخلاص، ولا التجديد،ولا النبوة لله، ولا
مغفرة الخطايا…فكل هذا ينسبونه الي الايمان.

ولكن
الكتاب المقدس يعلمنا ان المعموديه لازمة للخلاص للاسباب الآتيه:

1-
قول السيد المسيح: (من آمن واعتمد خلص) مر16: 16

ولم
يقل من آمن فقط، وانما جعل المعمودية من شروط الخلاص وذلك لانها موت مع المسيح
وقيامة معه (رو 6: 2-4).

2-
وتكلم القديس بطرس الرسول عن الخلاص فى المعمودية فقال:

(اذا
كان الفلك يبنى، الذى فيه خلص قليلون،اى ثمانى أنفس بالماء،الذى مثاله يخلصنا نحن
الان،اى المعمودية) 1بط 3: 20-21

والقديس
بولس الرسول يقول: اننا بها خلصنا، بغسل الميلاد الثانى (تى5: 3).

 

3-
فى يوم الخمسين لما آمن اليهود نخسوا فى قلوبهم وقالو للرسل:

“ماذا
نفعل ايها الرجال الاخوة ” أع 37: 2

لم
يقل لهم القديس بطرس الرسول مادمتم قد آمنتم، افرحوا اذن وتهللوا لقد خلصتم
بالايمان وغفرت لكم خطاياكم!

كلا
بل قال لهم: ” توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لمغفرة
الخطايا فتقبلوا الروح القدس “. أع 38: 2

 *
اذن كانت خطاياهم باقيه على الرغم من ايمانهم، وكانوا محتاجين ان يعتمدوا لمغفرة
الخطايا

 

 وهنا
نسأل:

 س:
لماذا كانت الحاجة ان يقوم الرسل فى ذلك اليوم بتعميد ثلاثه آلاف نفس (أع 41: 2)

 وهى
ليست عملية هينه أما كان يكفى ايمانهم؟!

4-
والذى حدث فى يوم الخمسين، حدث لشاول الطرسوس لما آمن، لقد سأل الرب:

(ماذا
تريد ان افعل) أع 6: 9

فلم
يقل له الرب: ما دمت قد آمنت فقد خلصت! بل أرسله الى حنانيا الدمشفى الذى قال له


ايها الأخ شاول…لماذا تناونى؟ قم اعتمد واغسل خطاياك ” أع 16: 22

 وهنا
نرى عجبا: انسانا تقابل مع المسيح شخصيا، وتكلم معه فما لأذن، وسمع دعوته،

 وانتخبه
الرب اناء مختارا، وشاهد لجميع الناس…ومع ذلك لم يكن قد اغتسل من خطاياه بعد..!

 واحتاج
الى المعمودية لغسل خطاياه.

 اين
اذن الخلاص من لحظة؟!

 انه
لم يحدث مع بولس الرسول نفسه الذى تحدث عن اهميه الانسان فى التبرير(رو 1: 5)

5-
نلاحظ ان لزوم المعمودية للمغفرة ,هو جزء من قانون الأيمان الذى نقول فية:


نؤمن بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا “وهذا هو الأمر الذى قررته الكنيسة
الجامعة الرسوليه , فى القرن الرابع الميلادى فى المجمع المسكونى العظيم ,

فهل
اخطأ كل اباء الكنيسة فى العلم كله فى فهم المعمودية؟

نقول
هذا للذين يعتقدون بقدسية المجامع وقراراتها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى