اسئلة مسيحية

التقليد



التقليد

التقليد

س
13: ما معنى التقليد؟ سمعت الكاهن يقول ان التقليد حي, كيف يكون ذلك؟

ج:
صحيح ان التقليد حي. ليس التقليد ان نكرر ما قاله آباء الكنيسة, التقليد هو ان
نتشبه بهم, ونعمل ما عملوه: ان يكون عملنا خلاّقا مثلهم, وان ننفتح على المسائل
المطروحة في زمننا الحاضر, ونعالجها بناء على ايماننا. اذا فتحنا قاموس اللغة
العربية نجد ان كلمة تقليد تأتي من فعل “قلّد” اي وضع قلادة على عنق
الآخر, سلَّمه شيئاً, حمّله حِمْلا او مسؤولية. بهذا المعنى استلم الرسل من الميسح
وسلّموا. “تسلَّمتُ من الرب ما سلَّمْتُكم ايضا”, هكذا يقول الرسول بولس
الى اهل كورنثوس في حديثه عن الإفخارستيّا.

 

س
14: اذاً التقليد يتغيّر مع الزمن.

ج:
لا, لا يتغيّر التقليد بمضمونه الاساسي, يتغيّر التعبير عن هذا المضمون ليفهمه كل
الناس من كل جيل. التقليد هو انتقال الحياة في المسيح, والايمان به منه الى
التلاميذ ومنهم الى من خلفهم جيلا بعد جيل. التقليد الكنسي حَدَّد اسفار الكتاب
المقدس القانونية, اي الكتب التي قبلتها الكنيسة. دستور الإيمان تعبير عن التقليد.
قرارات المجامع المسكونية تعبير عن التقليد. يظهر التقليد الكنسي ايضا في العبادات
وكتابات الآباء وفي الأيقونات وسِيَر القديسين.

 

س
15: كل هذه تقاليد عديدة

ج:
لا التقليد الكنسي واحد, هو ايماننا بيسوع المسيح. اما مجموعة العادات التي
يتناقلها الناس فلا علاقة لها بالتقليد الواحد ولو كانت ذات طابع ديني. ليس سهلا
ان نميّز دائما بين الاثنين.

 

س
16: هلاّ أَعطيتني مثالا يُساعدني؟

ج:
ان نقيم القداس الالهي ونتناول جسد الرب ودمه, هذا من جوهر التقليد. هذا امر اساسي
لا يمكننا التخلي عنه. اما ساعة اقامة القداس فأمر يمكن تكييفه ليشترك الكل في
القداس. قال احد اللاهوتيين الارثوذكسيين ان التقليد شهادة الروح القدس, اعلان
الإنجيل الذي لا يتوقف. ليس التقليد احداثاً وأقوالاً حُفظت بالذاكرة، مكان سكنى
الروح القدس.

 

س
17: فهمتُ الآن، التقليد إحياء ما تعلَّمنا من الإنجيل والآباء لا ترداده فقط.

ج:
كلامك صحيح لكنه ناقص. ان بقي إحياء الماضي عملية ذكريات يكون عقيما. احياء ما سبق
استعدادا للمستقبل هو التقليد الحقيقي الحي بالروح القدس. ولا يكون التقليد حيا
دون الانفتاح نحو الابدية بحركة ديناميكية. غير ذلك ليس سوى هروب في الماضي
واكتفاء بدراسة علم الآثار.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى